هيئة الطاقة تنشر فيديو توضيحيا بعنوان احسب فاتورتك الشهرية

اقتصاد
نشر: 2022-02-13 23:49 آخر تحديث: 2022-02-13 23:49
فاتورة كهرباء - أرشيفية
فاتورة كهرباء - أرشيفية

نشرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فيديو توضيحيا لاحتساب فاتورة الكهرباء حسب التعرفة الجديدة، والتي سيتم تطبيقها في الأول من نيسان المقبل، بعنوان "احسب قيمة فاتورتك الشهرية بعد التسجيل للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة".


اقرأ أيضاً : شركة الكهرباء تكشف أحد أسباب ارتفاع قيمة الفاتورة


وتضمن الفيديو مقارنة بين فاتورة كهرباء مدعومة وفاتورة كهرباء غير مدعومة، داعيا الى التسجيل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لمن يقل استهلاكهم الشهري عن 937 (ك.و.س).

وبحسب الفيديو التوضيحي، فان قيمة استهلاك الكهرباء الشهرية لـ 100 (ك.و.س) 2.50 دينار بالتعرفة المدعومة و12 دينارا للتعرفة غير المدعومة، و200 (ك.و.س) 7.50 دينار مدعومة و24 دينارا غير مدعومة، و300 (ك.و.س) 13 دينارا مدعومة و36 دينارا غير مدعومة، و400 (ك.و.س) 23 دينارا مدعومة و48 دينارا غير مدعومة، و500 (ك.و.س) 33 دينارا مدعومة و60 دينارا غير مدعومة، و600 (ك.و.س) 43 دينارا مدعومة و 72 دينارا غير مدعومة، و700 (ك.و.س) 65 دينارا مدعومة و84 دينارا غير مدعومة، و800 (ك.و.س) 85 دينارا مدعومة و96 دينارا غير مدعومة، و900 (ك.و.س) 105 دنانير مدعومة و108 دنانير غير مدعومة، و 937 (ك.و.س) 112.40 دينار مدعومة، و112.44 دينار غير مدعومة.

وذكّرت الهيئة بشرائح التعرفة الجديدة للاستهلاك المنزلي المدعومة، وهي من 1-300 (ك.و.س) شهريا بخمسة قروش للكيلو، ومن 301-600 (ك.و.س) بعشرة قروش للكيلو، وأكثر من 600 (ك.و.س) بعشرين قرشا للكيلو.

ودعت الهيئة إلى المبادرة للتسجيل للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة على الموقع الالكتروني kahraba.gov.jo.

وفي سياق منفصل قالت شركة الكهرباء الاردنية ان استخدام سخان المياه الكهربائي (الجيزر) من أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وذكرت الشركة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أن درجة حرارة المياه في الصيف تقترب من 20 درجة وتحتاج الى وقت اقل للوصول الى درجة حرارة 60 ، مقارنة بالشتاء حيث تكون درجة حرارة المياه قبل التسخين قرابة صفر درجة.

من جانبه، كشفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عن سبب ارتفاع قيم فواتير الكهرباء لدى عدد من المشتركين.

ونفى رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون اليوم الاثنين، وجود أي ارتفاع على أسعار الكهرباء مؤخرا، مؤكدا أن العمل مازال جاريا بالتعرفة الكهربائية المطبقة على القطاع المنزلي منذ عام 2015.

وقال في تصريح صحفي، أن ارتفاع قيم الفواتير ناجم عن زيادة استهلاك الكهرباء في فصل الشتاء الحالي الذي سجل أعلى حمل كهربائي في تاريخ المملكة وبلغ 4010 ميجاواط.

وأضاف الدكتور اللبون أن الشكاوى من ارتفاع فواتير الكهرباء في الأشهر التي تزيد أو تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل ملموس خلال فصلي الصيف والشتاء باتت أمرا متكررا في كل عام، نتيجة انتقال كمية الاستهلاك إلى شريحة التعرفة الأعلى.

وأوضح أن الفترة السابقة شهدت تأثر المملكة بعدة منخفضات جوية وانخفاض ملموس على درجات الحرارة مما اضطر العديد من المستهلكين لاستخدام الكهرباء للتدفئة وتسخين المياه لفترات أطول من المعتاد، مما انعكس على قيمة فاتورة الكهرباء.

وأضاف أن الهيئة ومن خلال الضابطة العدلية الممنوحة لها بموجب القانون والحملات الرقابية التي تنفذها على شركات الكهرباء تتابع التزام الشركات بإصدار فواتير الكهرباء في موعدها الشهري وفقا للتعليمات المعتمدة من الهيئة والتي عالجت أي تأخر أو تقديم في موعد قراءة العداد من قبل الجباة.

وحول الفاقد الكهربائي أكد اللبون أن قيمة الفواتير تحدد حسب كمية الاستهلاك وأسعار التعرفة الكهربائية. وأن كمية استهلاك الكهرباء المقاسة في العداد تقرأ حسب الكمية لما بعد العداد.

لافتا الى ان الهيئة تتأكد وتتابع بأن مستوى الجهد الكهربائي على شبكة الكهرباء ضمن الحدود المسموح بها حسب الكودات الفنية والمواصفة القياسية الأردنية.

وقال أن عداد قياس كميات الطاقة الكهربائية يسجل كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة فعليا.

أخبار ذات صلة

newsletter