التربية لـ"رؤيا": دراسة تشخيصية لمعرفة مستويات طلبة المدارس

الأردن
نشر: 2022-02-13 17:08 آخر تحديث: 2022-02-13 18:14
تحرير: حمزة أبو رمان
طلبة مدارس
طلبة مدارس

قال مدير إدارة الاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، اليوم الأحد، إن الوزارة عازمة على إجراء مجموعة من الدراسات لتحديد مستويات طلبة المدارس.


اقرأ أيضاً : توصيات هامة بشأن الإجراءات التخفيفية أمام "لجنة الأوبئة" الإثنين


وأكد كنانة في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أنه سيتم إجراء نوعين من الدراسات التشخيصية لتحديد الفاقد التعليمي جراء جائحة كورونا، إحداها دراسة لطلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس سيجريها المعلمين داخل صفوفهم، ودراسة أخرى ستجري على طلبة السادس حتى الصف الحادي عشر عن طريق عينة عشوائية.

"بعد الانتهاء من الدراسة التشخيصية سيتم تقسيم الطلبة إلى ثلاثة مستويات (متقدم، ومتوسط، وضعيف)"، وفق كنانة.

وأشار إلى أنه سيتم تدريب المعلمين على أدوات معينة لكيفية إجراء الدراسة التشخيصية، لتحديد مستوى الطلبة مع التأكيد أن الطلبة الذين بحاجة إلى معرفة سابقة سيتم تدريسهم مجموعة أنشطة للتمكن من دراسة المستوى الجديد.


اقرأ أيضاً : 17,550 إصابة جديدة بكورونا في الأردن الأحد ونسبة الفحوص الإيجابية 26.92%


 وأوضح أنه سيعامل الطالب وفق نتيجة الدراسة وسيتم إجراء تدخلات علاجية من قبل المعلمين في الصفوف، مبينا أن الدراسة ستجري على مبحثي اللغة العربية والرياضيات خلال هذه المرحلة.

ولفت إلى أن الوزارة مستمرة في إجراء المزيد من الدراسات التي تحدد مستويات الطلبة لإيجاد الحلول المناسبة للحد من قضية الفاقد التعليمي التي حصل إبان جائحة كورونا.

وكان وزير التربية والتعليم وجيه عويس قد أكد، عودة الطلبة إلى المدارس للتعليم الوجاهي في الـ20 من شباط/ فبراير الحالي، بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح عويس: "مازلنا على الوعد في 20 شباط (فبراير) بدء التعليم الوجاهي للفصل الثاني. لا يوجد أي تغيير على هذا القرار على الإطلاق".

أخبار ذات صلة

newsletter