Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"هجوم وهمي".. هكذا تخطط روسيا لتبرير غزوها لأوكرانيا | رؤيا الإخباري

"هجوم وهمي".. هكذا تخطط روسيا لتبرير غزوها لأوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-12 15:38 آخر تحديث: 2022-02-12 15:38
روسيا وأوكرانيا - تعبيرية
روسيا وأوكرانيا - تعبيرية

أشارت معلومات استخباراتية حصلت الولايات المتحدة عليها إلى أن روسيا تخطط لشن هجوم وهمي على أراضيها لتبرير غزوها لأوكرانيا.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون وأوروبيين اعتقادهم أن الغزو الروسي قد يحدث في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.


اقرأ أيضاً : لافروف لبلينكن: روسيا تعتبر الاتهامات الأمريكية "استفزازية"


وقالت الصحيفة إن اجتماعا سريعا عقد في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، مساء الخميس، ناقش معلومات استخباراتية جديدة بشأن الهجوم الروسي المحتمل.

وأوضحت، نقلا عن مصدر رفض كشف هويته، أن روسيا تخطط "بالفعل لتصوير هجوم وهمي ضد الأراضي الروسية لتبرير غزوها لأوكرانيا".

وقال المصدر: "موسكو تحاول جاهدة خلق مبرر للحرب أو تبرير الغزو".

هذا وألمح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، للصحفيين، إلى أن روسيا قد تنفذ عملية "العلم الكاذب" أو "العلم المخادع"، لإلقاء اللوم على الأوكرانيين قبل الهجوم عليهم.

ويقصد بـ"العلم الكاذب" (False flag) العمليات السرية التي تستخدم التمويه، بحيث يظهر كأن مجموعة خططت وقامت بهذه العمليات غير المجموعة الحقيقية.

وأضاف سوليفان: "إذا اختارت روسيا القيام بذلك، فيجب محاسبتها".

في غضون ذلك، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالسعي لإثارة نزاع في أوكرانيا، وذلك خلال اتصال هاتفي السبت مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحسب بيان.

وأشار لافروف إلى أن "الحملة الدعائية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها بشأن "عدوان روسي" على أوكرانيا تهدف إلى الاستفزاز"، وحض السلطات في كييف على الشروع في "حل عسكري لمشكلة دونباس" وهي المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا حيث تقاتل القوات الأوكرانية انفصاليين موالين لروسيا بدعم من موسكو منذ ثماني سنوات، وفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية.


وأكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف السبت أن المسار الدبلوماسي ما زال "مفتوحا" لتجنب صراع في أوكرانيا لكنه يتطلب "وقف التصعيد" من موسكو.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس أن غزوا لأوكرانيا، الذي تُتهم روسيا بالتخطيط له "سيؤدي إلى رد حازم وكبير وموحد عبر الأطلسي".

أخبار ذات صلة

newsletter