Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عياصرة: مجلس النواب تحول دوره من رقابي وتشريعي إلى خدماتي | رؤيا الإخباري

عياصرة: مجلس النواب تحول دوره من رقابي وتشريعي إلى خدماتي

الأردن
نشر: 2022-02-11 20:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
النائب عمر عياصرة
النائب عمر عياصرة

مع استمرار المناقشات النيابية لمشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022؛ يتساءل مواطنون عن مضامين هذه النقاشات وجدواها، في ظل تركيز الكثير من أعضاء المجلس على عناوين خدمية أو سياسية بعيدا عن التفاصيل المالية و الاقتصادية.

وقال النائب عمر عياصرة إن الأصل في نقاشات الموازنة تحت القبة أن تذهب في الاتجاه الفني والإطار السياسي.


اقرأ أيضاً : العياصرة: "الموازنة" لا تؤجل غضب المواطنين نتيجة البطالة - فيديو


وأضاف في حديثه لنشرة أخبار رؤيا، الجمعة، أن معظم هذه النقاشات لم تذهب في الاتجاهين، بسبب بنية المجلس الخدماتي الذي يخاطب جمهوره وقواعده والتحدث لها بشكل مباشرة، وفي بعض الأحيان العواطف الشعبوية في بعض الموقف.

وأشار عياصرة إلى أن النواب يتكئون على اللجنة المالية في موضوع الموازنة، لافتا أنهم يمارسون الرقابة أكثر من النقد في اللجنة.

ورأى النائب عمر عياصرة أن الحكومة غير قادرة على تقديم الخدمات، وأنها لا تقايض على الخدمات، وأن الحكومة مرتاحة وليست قلقة.

وقال إنه لا مانع من أن تكون هذه الموازنة ضمن مشروع استراتيجي للحكومة، بمعنى أن تكون هذه الموازنة في سياق عملية إصلاح كبيرة.

وحول تحول مجلس النواب إلى برلمان خدماتي، أوضح عياصرة أن قوانين الانتخاب تنتخب الشخص ولا تنتخب الفكرة والبرنامج والمجموعة، ما جعل النائب يعبر عن مصالح مجموعة انتخبته وهي تريد خدمات.

وحول تحول مجلس النواب إلى برلمان خدماتي، أوضح عياصرة أن قوانين الانتخاب تنتخب الشخص ولا تنتخب الفكرة والبرنامج والمجموعة، هذا جعل البرلمان يتحول من دوره من سياسي ورقابي وتشريعي إلى خدماتي.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter