Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هو التحالف الرباعي؟ | رؤيا الإخباري

ما هو التحالف الرباعي؟

عربي دولي
نشر: 2022-02-11 13:30 آخر تحديث: 2022-02-11 13:30
أعلام دول الولايات المتحدة الهند أستراليا اليابان
أعلام دول الولايات المتحدة الهند أستراليا اليابان

يجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان في إطار الاتفاق الرباعي (كواد) الجمعة في ملبورن بهدف تعزيز هذا التحالف الذي أطلق لمواجهة توسع نفوذ الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جذور تعود إلى ما بعد تسونامي 2004

اجتمعت هذه الدول الأربع للمرة الأولى لتوحيد عمليات الإغاثة بعدما تسبب زلزال ضرب إندونيسيا في 26 كانون الثاني 2004 في تسونامي على طول الساحل الشرقي للهند، ما أسفر عن مقتل حوالى 230 ألف شخص. وبعد ثلاث سنوات، شكّلت الدول الأربع "الحوار الأمني الرباعي".

وكان المهمة الرئيسي للتحالف الرباعي إجراء مناورة بحرية مشتركة كجزء من تدريبات مالابار الثنائية القائمة بين الولايات المتحدة والهند.

لكن في العام التالي، انسحب رئيس الوزراء الأسترالي كيفن راد من التحالف إذ لم يكن يريد أن تكون بلاده جزءا من مجموعة ينظر إليها على أنها تتحدى الصين التي أصبحت شريكا اقتصاديا مهما لأستراليا.

عودة أستراليا

وبعد عقد، دفعت اشتباكات عنيفة على الحدود الصينية-الهندية إلى إعادة إحياء التحالف مع التزام أقوى من كانبيرا هذه المرة.

وشاركت الدول الأربع في تدريبات مالابار 2020 ما عزز صورة المجموعة على أنها تحالف عسكري.

بصمة بايدن

وفي وقت بذلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب بعض الجهود للحفاظ على التحالف الرباعي، ذهب جو بايدن إلى أبعد من ذلك وعقد أول قمة لقادة هذا التحالف افتراضيا في آذار/مارس 2021، بعد أسابيع فقط من توليه الرئاسة الأميركية.

وفي أيلول 2021، التقى الأربعة حضوريا في واشنطن، ما أدى إلى تعزيز التحالف.

وكان ذلك بمثابة مثال على استراتيجية واشنطن الجديدة لبناء ائتلافات مع دول ومؤسسات حول أهداف مشتركة محددة بدلا من تحالفات عسكرية تقليدية.

استمالة الهند

بالنسبة إلى الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، يعتبر التحالف الرباعي أداة لاستمالة الهند التي كانت تقليديا تتميز بوضعها كقوة غير منحازة في معارك القوى العظمى.

لكنّ الصراع الدامي على حدودها مع الصين في العام 2019 ربّما ساهم في تغيير ذلك.

الهند هي "العضو الحيوي والحاسم في التحالف الرباعي"، كما صرّح في تشرين الثاني كيرت كامبل المسؤول عن الأمن القومي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في البيت الأبيض.

وفي خطتها الإستراتيجية للمنطقة، توقفت الولايات المتحدة عن استخدام عبارة "آسيا والمحيط الهادئ" واستبدلتها بعبارة "المحيطان الهندي والهادئ".

لقاحات وتغير المناخ

تؤكّد الدول الأربع أن التحالف الرباعي هو أكثر من مجرد مسألة دفاعية. يريد أعضاء التحالف تطوير إجراءات في إطار سياسة "القوة الناعمة" تقدم لبقية المنطقة تباينا مع الصين الاستبدادية.

وساهمت جائحة كوفيد-19 في إعطاء الاجتماع معنى أكبر يتجاوز هدفه محاولة احتواء الصين. واستغلت الدول الأربع هذا الإطار للتعهد بتوزيع 1,3 مليار لقاح مضاد لكوفيد-19 سُلّم 485 مليونا منها حتى الآن.

كذلك، ستتم مناقشة مسائل أخرى مثل النقل البحري "النظيف" ومكافحة تغير المناخ وإنشاء بنية تحتية أكثر أمانا لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت.

ويفترض أن يحدد اجتماع ملبورن جدول أعمال القمة التحالف الرباعي المقبلة التي قد تعقد في أيار، في اليابان.

أخبار ذات صلة

newsletter