"الصحة" تبدأ العمل بنظام حكيم بعيادات "إصلاح سواقة"

الأردن
نشر: 2022-02-10 15:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة

بدأت وزارة الصحة العمل بنظام الحوسبة الصحية في عيادات مركز صحي إصلاح وتأهيل السواقة، والذي جرى تنفيذه من قبل شركة الحوسبة الصحية (حكيم)، وبدعم وشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل 22 وفاة وآلاف الإصابات الجديدة بكورونا


وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، إن المشروع جاء ضمن رؤية الوزارة بتوفير الرعاية الصحية للنزلاء وضرورة حصولهم على مستوى الرعاية الصحية المتاحة في المجتمع، وحقهم في الحصول على الخدمات الصحية مجانا، ودون تمييز على أساس وضعهم القانوني، حيث أناط قانون مراكز الإصلاح والتأهيل رقم 9 لسنة 2004 وتعديلاته مهمة الشؤون الصحية لنزلاء هذه المراكز بوزارة الصحة.

وأضاف البيان، إن الوزارة تسعى بالتعاون مع برنامج (حكيم)، وهو البرنامج الوطني الأول لحوسبة القطاع الصحي في الأردن، إلى حوسبة المراكز الصحية داخل مراكز الإصلاح في مختلف محافظات المملكة تدريجياً، وضمن خطتها للتوسع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى من النزلاء، في المراحل المقبلة وضمن إمكانياتها.

ويهدف مشروع حوسبة مركز صحي مركز إصلاح وتأهيل سواقة إلى متابعة حالة النزلاء الصحية بالتنسيق مع المستشفيات والمراكز الصحية، والتي تطبق برنامج حكيم في المملكة، إلى جانب حفظ سجلات تاريخهم المرضي والعلاجات والأدوية التي يحصلون عليها طيلة فترة إقامتهم في هذه المراكز.

وبينت الوزارة أن نزلاء مراكز الإصلاح سيلحظون خلال الفترات المقبلة نقلات نوعية بمستوى الرعاية الصحية التي سيحصلون عليها بعد قيام برنامج حكيم بحوسبة العيادات الصحية في هذه المراكز وتمكينها من الاحتفاظ بملفاتهم الطبية إلكترونياً لمتابعة حالتهم الصحية ومتابعة تاريخهم المرضي.


اقرأ أيضاً : توضيح حكومي بشأن المستندات الرقمية عبر تطببق سند


وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، عمر عايش، عن اعتزازه بنجاح برنامج حكيم في تنفيذ هذا المشروع بحرفية عالية ووفق المعايير والمتطلبات التي تم الاتفاق عليها مع وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مثمناً دور وزارة الصحة في دعم خطط "الحوسبة الصحية" ومشاريعها المميزة الهادفة الى الارتقاء بمعايير الرعاية الصحية في المملكة، والتوسع في تطبيق برنامج حكيم.

يذكر أن برنامج (حكيم) يطبق حالياً في 206 من المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة والأولية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، وجرى تخزين أكثر من 7 ملايين ملف طبي إلكترونيا على البرنامج، فيما تم حوسبة 81 بالمئة من أسرة مستشفيات القطاع العام، وتجاوز عدد مستخدميه 34 ألف مستخدم.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter