"الصحة": حوسبة الرعاية الصحية لـ"نزلاء سواقة"

الأردن
نشر: 2022-02-10 13:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
وزارة الصحة
وزارة الصحة

بدأت وزارة الصحة العمل بنظام الحوسبة الصحية في عيادات مركز صحي إصلاح وتأهيل سواقة، والذي تم تنفيذه من قبل شركة الحوسبة الصحية ( حكيم ) وبدعم وشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. حجاوي: هامش الخطأ بفحص "بي سي آر" باكتشاف كورونا يبلغ 20%


وبينت الوزارة الخميس في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه أن المشروع جاء ضمن رؤية  الوزارة بتوفير الرعاية الصحية للنزلاء وضرورة حصولهم على نفس مستوى الرعاية الصحية المتاحة في المجتمع وحقهم في الحصول على الخدمات الصحية مجانا ودون تمييز على أساس وضعهم القانوني .

ويُعنى قانون مراكز الإصلاح والتأهيل رقم (9) لسنة 2004 وتعديلاته بالشؤون الصحية لنزلاء هذه المراكز من ضمن مسؤوليات وزارة الصحة.

وتسعى الوزارة بالتعاون مع البرنامج الوطني الأول لحوسبة القطاع الصحي في الأردن "حكيم" ، إلى حوسبة المراكز الصحية داخل مراكز الإصلاح والتأهيل في مختلف محافظات المملكة تدريجياً، ضمن خطتها التوسع في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى النزلاء، والتي  ستكون على مراحل في المراحل القادمة وضمن إمكانياتها.

ويهدف المشروع إلى متابعة الحالة الصحية مع المستشفيات والمراكز الصحية التي تطبق برنامج حكيم في الأردن، إلى جانب حفظ سجلات تاريخهم المرضي والعلاجات والأدوية التي يحصلون عليها طيلة فترة إقامتهم في هذه المراكز.

وبينت الوزارة أن نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل سيلمسون خلال الفترات المقبلة نقلات نوعية في مستوى الرعاية الصحية التي سيحصلون عليها بعد قيام برنامج حكيم بحوسبة العيادات الصحية في هذه المراكز وتمكينها من  الاحتفاظ بملفاتهم الطبية إلكترونياً لمتابعة حالتهم الصحية ومتابعة تاريخهم المرضي، خاصة وأن هذا الأمر لم يكن متبعاً في السابق.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، المهندس عمر عايش، عن فخره واعتزازه بنجاح برنامج حكيم في تنفيذ هذا المشروع بحرفية عالية ووفق المعايير والمتطلبات التي تم الاتفاق عليها مع وزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مثمنا دور الوزارة الكبير في دعم خطط " الحوسبة الصحية" ومشاريعها المميزة الهادفة.


اقرأ أيضاً : التربية تعلن أعداد متلقي لقاح كورونا


 يجدر أن برنامج "حكيم" يطبق حالياً في 206 مستشفى ومركزاً صحياً شاملاً وأوليا تابعًا لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، بالإضافة إلى وجود ما يزيد عن 7 مليون ملف طبي إلكتروني تم تخزينها على البرنامج، فيما تم حوسبة 81 في المئة من أسرّة مستشفيات القطاع العام، وتجاوز عدد مستخدميه 34 ألف مستخدم.

 

أخبار ذات صلة

newsletter