Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
راصد: فوز أول رئيس بلدية بالتزكية شريطة قبول ترشحه | رؤيا الإخباري

راصد: فوز أول رئيس بلدية بالتزكية شريطة قبول ترشحه

الأردن
نشر: 2022-02-09 17:25 آخر تحديث: 2022-02-09 17:27
فريق راصد
فريق راصد

* راصد: بلدية القطرانة تختار رئيسها بالتزكية

* راصد: 22 في المئة السيدات المترشحات لعضوية المجالس البلدية   

* راصد: 4 في المئة نسبة زيادة السيدات المترشحات لمجالس المحافظات  

* راصد: 94 في المئة من المترشحات والمترشحين أتموا إجراءات التسجيل بأقل من ساعة  

* راصد: المفرق واربد والكرك الأعلى بتعداد السيدات المترشحات

في إطار مراقبة مرحلة تسجيل المرشحين لانتخابات المجالس البلدية ومجالس المحافظات 2022، تابع فريق راصد مجريات عملية التسجيل والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام من تاريخ 7/2/2022 لغاية 9/2/2022، حيث عمل فريق راصد على نشر فرق المراقبة خلال هذه المرحلة بواقع 15 فريقاً متحركاً.  


اقرأ أيضاً : الرواشدة: لا تمديد لفترة الترشح لانتخابات المجالس والبلديات


ومن خلال عملية مراقبة تسجيل المرشحين تبين أنه قد ترشح خلال الثلاثة أيام ما مجموعه 571 مترشحاً لمنصب رئيس البلدية دون أن يترشح أي سيدة لهذا المنصب لغاية الساعة الثانية والنصف من ثالث أيام التسجيل، وبالمقارنة مع احصائيات انتخابات 2017، فقد تبين أن عدد المترشحين كان 616 مترشحا ومترشحة، بوجود 6 سيدات.

ويذكر أن بلدية القطرانة قدم بها طلب ترشح واحد لمنصب رئيس البلدية ما يعني فوز الرئيس بالتزكية بشرط قبول طلب الترشح من قبل مجلس المفوضين.  

أما فيما يتعلق بمترشحات ومترشحي عضوية المجالس البلدية وصلت نسبة المترشحات إلى 22 في المئة من مجموع المترشحين والمترشحات لعضوية المجالس البلدية، وهي مساوية لنسبة المترشحات لانتخابات 2017 بالرغم من إلغاء 355 مجلسا محليا وفقا لقانون الإدارة المحلية الجديد.  

أما فيما يتعلق بالمترشحات لعضوية مجالس المحافظات فقد شهدت هذه الانتخابات تزايداً بنسبة 4 في المئة عن انتخابات 2017 حيث وصلت نسبة السيدات المترشحات لمجالس المحافظات إلى 13 في المئة، من مجموع المترشحين والمترشحات وبعدد وصل إلى 133 وذلك حتى الساعة 2:30 مساءً، بينما كانت نسبة السيدات من مجموع المترشحين خلال الانتخابات السابقة 9 في المئة من مجموع المترشحين.   

وكانت محافظة الزرقاء الأعلى بنسبة السيدات المترشحات من مجموع المترشحين لكافة المناصب على مستوى المحافظة وبنسبة وصلت إلى 21 في المئة، تلتها محافظتي البلقاء والمفرق بنسبة وصلت إلى 20 في المئة من مجموع المترشحات والمترشحين لكليهما، بينما كانت محافظات جرش ومعان وعجلون الأقل بنسبة السيدات المترشحات بـ 14 في المئة. 

وفيما يخص تعداد المترشحات فقد كانت محافظات المفرق الأعلى تعداداً بـ 152 مترشحة تلتها محافظة اربد بـ 148مترشحة تلتها محافظة الكرك 83 مترشحة، بينما ترشح في العاصمة عمان 82 مترشحة، وكانت محافظة العقبة الأقل بتعداد المترشحات للانتخابات بـ22 مترشحة.  

وفيما يتعلق بأعداد رؤساء البلديات، فقد كانت محافظة اربد الأعلى بعدد المترشحين لمنصب الرئيس بـ 118 مترشحا، تلتها محافظة المفرق بـ 102مترشح، وكانت محافظتي الطفيلة والعقبة الأقل بعدد الرؤساء المترشحين بـ 24و16على التوالي.  

وخلال عملية المراقبة أجرى فريق راصد مقابلات مع 1239 مترشحة ومترشح، حيث بينت نتائج المقابلات أن 94%من عمليات تسجيل المترشحات والمترشحين احتاجت أقل من ساعة لإتمامها، وفيما يتعلق بمدى رضا طالبات وطالبي الترشح فقد تبين أن 97 في المئة، كانوا راضين عن مجريات عملية التسجيل.  


اقرأ أيضاً : الهيئة المستقلة: 1018 طلب ترشح في اليوم الثاني


وبخصوص النفوذ الذي يعتمد عليه المرشح فقد تبين أن 55 في المئة المستجيبين قالوا بأنهم يعتمدون على عشائرهم، فيما يعتمد 13 في المئة على نشاطهم السياسي والاجتماعي، وقال 12 في المئة أن نفوذهم مرتبط بكونهم رجال أعمال و4 في المئة قالوا بأنهم يعتمدون على نفوذهم الإعلامي.  

وبسؤال المترشحين عن خلفيتهم الحزبية فقد تبين أن 91 في المئة من المستجيبين غير منتمين لأي حزب، فيما تبين أن 5 في المئة من المترشحين المستجيبين هم حزبيين حاليين و4 في المئة كانوا حزبيين. 

أخبار ذات صلة

newsletter