Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أستاذة علم الجريمة: تجربة العقوبات المجتمعية متواضعة | رؤيا الإخباري

أستاذة علم الجريمة: تجربة العقوبات المجتمعية متواضعة

الأردن
نشر: 2022-02-09 08:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
شعار وزارة العدل
شعار وزارة العدل

قالت أستاذة علم الجريمة الدكتورة خولة الحسن إن العقوبات المجتمعية تنطبق على من قام بجناية أو جنحة وحكم بمدة لا تزيد عن سنة.


اقرأ أيضاً : المحاكم تصدر 28 عقوبة مجتمعية بديلة عن الحبس الشهر الماضي


وأضافت الحسن لـ"أخبار السابعة" الذي يبث على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس، إن العقوبة المجتمعية تخفف الأثر السلبي على الجاني وأسرته، في الحفاظ على تماسك الأسر وأبعاده عن المجرمين المحترفين، وتحديدا كان من حسن السلوك ومن غير معتادي الإجرام.

وأشارت الحسن أن من المبكر الحكم على التجربة بأنها ناجح أو لا، وأضافت أن التجربة لا زالت متواضعة.

وبحسب بيانات وزارة العدل، أصدرت المحاكم 356 عقوبة بديلة عن عقوبة الحبس تم تنفيذها خلال عام 2021.

وكانت المادة 25 مكرر أقرت في تعديلات قانون العقوبات للعام 2017 ونصت على بدائل الإصلاح المجتمعي، وكذلك المادة “54 مكرر ثانيا” والتي نصت على شروط تطبيقها، ومن خلالهما يحق للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة أو الحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة، أن تأمر في قرارها بإيقاف تنفيذ العقوبة، وفقا للأحكام والشروط المنصوص عليها في هذا القانون، إذا رأت أن من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكبت فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون.


اقرأ أيضاً : 422 مزادا علنيا خلال كانون الأول 2021


ووقعت الوزارة لتطبيق هذه العقوبات مذكرات تفاهم مع عدة مؤسسات من بينها، وزارة الزراعة والأوقاف والشباب والتربية والتعليم وأمانة عمَّان الكبرى، مع مراعاة النوع الاجتماعي وذوي الإعاقة، وتوفر بدائل تتناسب مع فئاتهم وخصوصيتها.

وكان مجموع أحكام البدائل غير السالبة للحرية حتى الربع الأول من العام الحالي قد بلغ نحو 500 حكم قضائي بحسب الأرقام الصادرة عن وزارة العدل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter