Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الاستثمار يرجح بدء تنفيذ "الناقل الوطني" مطلع تموز | رؤيا الإخباري

وزير الاستثمار يرجح بدء تنفيذ "الناقل الوطني" مطلع تموز

الأردن
نشر: 2022-02-08 15:25 آخر تحديث: 2022-02-08 15:59
تحرير: حمزة أبو رمان
مشروع الناقل الوطني
مشروع الناقل الوطني

قال وزير الاستثمار خيري عمرو، اليوم الثلاثاء، إن 5 ائتلافات تأهلت لتقديم عروض مالية وفنية في نهاية شهر حزيران / يونيو المقبل.


اقرأ أيضاً : معلومات صادمة عن مادة "الفلورايد" التي تتواجد في معاجين الأسنان


وأكد عمرو في تصريح خاص لـ"رؤيا"، أنه سيتم طرح العطاء الخاص بمشروع الناقل الوطني (العقبة - عمان) لمباشرة العمل بالمشروع مطلع شهر تموز / يوليو المقبل.

يشار إلى أنه لا تزال المفاوضات بين الممولين والمانحين المهتمين بتقديم مختلف أشكال الدعم والمساهمة لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة مستمرة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وبالتنسيق مع وزارة المياه والري.

وبحسب المعلومات الواردة أن ما تم الالتزام به حتى الآن بخصوص الدعم المالي الخاص بمشروع الناقل الوطني هو تقديم الولايات المتحدة الأميركية مبلغ 100 مليون دولار.

كما تبلغ مساهمة الحكومة الأردنية في المشروع 50 مليون دينار سنويا ولمدة خمس سنوات، بحيث يصل إجمالي المبلغ إلى 250 مليون دينار.


اقرأ أيضاً : المياه: نحو 5 ملايين م3 دخلت السدود في المنخفض الأخير


وكانت وزارة المياه والري أعلنت أنه، وتنفيذا للتوجيهات الملكية والالتزامات الحكومية بالإسراع باستكمال كافة الإجراءات المطلوبة للبدء بتنفيذ مشروع الناقل الوطني لتأمين المياه لجميع محافظات المملكة، فقد أنهت فرقها الفنية المختصة كافة الوثائق المتعلقة بمشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة – عمان).

وأضافت الوزارة، في تصريحات سابقة، أن كافة الوثائق الفنية المتعلقة بهذا المشروع الوطني الاستراتيجي أرسلت في 16 كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي، إلى الائتلافات الخمسة التي تم تأهيلها سابقا، لتقديم عروضها المالية والفنية، حيث تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة على طريق تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي من المتوقع أن يبدأ بتزويد كافة مناطق المملكة باحتياجاتها المائية خلال العام 2027.

ويتضمن المشروع محطة المآخذ التي ستتم إقامتها على خليج العقبة، ومحطة تحلية المياه، وخط ناقل بطول 450 كيلو مترا لنقل 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة إلى جميع محافظات المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter