مالطا: رئيس وزراء ليبيا المعزول مر عبر أراضينا في طريقه إلى دولة أوروبية أخرى

عربي دولي
نشر: 2014-03-12 07:48 آخر تحديث: 2016-07-24 03:30
مالطا: رئيس وزراء ليبيا المعزول مر عبر أراضينا في طريقه إلى دولة أوروبية أخرى
مالطا: رئيس وزراء ليبيا المعزول مر عبر أراضينا في طريقه إلى دولة أوروبية أخرى

رؤيا - وكالات - قال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات للقناة التلفزيونية "تي في إم" إن رئيس الوزراء الليبي المعزول علي زيدان قضى في مالطا ساعتين في وقت متأخر يوم الثلاثاء 11 في طريقه إلى أوروبا، حسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقال موسكات إنه أجرى محادثة قصيرة مع زيدان عندما توقفت طائرته للتزود بالوقود قبل أن يتوجه الى "دولة أوروبية أخرى".. وكان الإدعاء الليبي قد أصدر في وقت سابق قرارا يمنع رئيس الوزراء المعزول من السفر للخارج "لأنه يخضع للتحقيق في اتهامات بالفساد".
وقال النائب العام الليبي عبد القادر رضوان إنه سيجري التحقيق مع زيدان الذي خسر تصويتا في البرلمان أدى الى سحب الثقة من حكومته في وقت سابق يوم الثلاثاء في اتهامات بالفساد المالي ومخالفات أخرى.
وكان البرلمان الليبي قد أطاح برئيس الوزراء علي زيدان بعد أن حجب الثقة عنه، وعين مكانه وزير الدفاع عبد الله الثني رئيسا مؤقتا للوزراء. 
وتم انتقاد حكومة علي زيدان بانتظام لفشلها في استعادة الأمن في البلاد، بعد أكثر من عامين على سقوط معمر القذافي.
وانتقدت أيضا لعدم حل أزمة النفط المستمرة منذ أشهر، في أعقاب إغلاق الموانئ النفطية الرئيسية في شرق البلاد من قبل محتجين يطالبون بحكم ذاتي في إقليم برقة. وازدادت هذه الانتقادات السبت بعد أن أقدم هؤلاء المحتجون على استجلاب ناقلة للنفط تحمل علما كوريا الجنوبية وإعلانهم بيع النفط الخام خارج إطار الدولة الرسمي.
وقد حاول مناوئو زيدان داخل البرلمان عدة مرات إسقاطه لكنهم لم يتمكنوا إلا الثلاثاء من الحصول على نصاب عددي بلغ 124 صوتا من أصل 194 ممن تبقى من المؤتمر الوطني العام الذي ينبغي أن يتكون من 200. 
وعلي زيدان مستقل قريب من قبل الليبراليين، رفض الاستقالة وكان يتهم الإسلاميين على الدوام بانهم يعملون على إقالته من الحكومة للاستيلاء على السلطة في ليبيا.

أخبار ذات صلة

newsletter