العمل النيابية تدعو إلى إحلال العمالة المحلية بدل الوافدة

الأردن
نشر: 2022-02-07 17:31 آخر تحديث: 2022-02-07 17:32
الصورة خلال الاجتماع
الصورة خلال الاجتماع

أكد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، حسين الحراسيس، ضرورة وضع خطط واستراتيجيات واضحة وقابلة للتطبيق لتنظيم سوق العمل، وإحلال العمالة المحلية بدل الوافدة، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة.

وشدد الحراسيس في حديثه خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة عقدته اليوم الاثنين، بحضور وزير العمل، نايف استيتية، وأمين عام الوزارة، فاروق الحديدي، وعدد من المختصين، على أهمية العمل على إحلال العمالة الأردنية بدل العمال الوافدة، عن طريق آلية لا تؤثر على سير العمل في القطاع الخاص والاستثمارات الموجودة في المملكة.


اقرأ أيضاً : تخفيض رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين.. تفاصيل


بدوره، بين استيتية أنه سيجري تكثيف الحملات التفتيشية، وفق استراتيجيات جديدة بالتعاون مع وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام، تستهدف كل أصحاب العمل والعمالة الوافدة الموجودة على أراضي المملكة من جميع الجنسيات في مختلف القطاعات، وذلك بهدف التأكد من مدى التزامهم بالقرارات والقوانين التي تصب في مصلحتهم، ومصلحة العاملين لديهم وصولًا إلى معالجة التشوهات التي يُعاني منها سوق العمل.

وفي سياق منفصل، بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماعها برئاسة الدكتور فريد حداد، اليوم الاثنين، الملاحظات الواردة لها حول التأمين الصحي.

وطالب حداد، بحضور مدير التأمين الصحي الدكتور نائل العدوان، بضرورة تحسين التأمين الصحي، والخدمات المُقدمة للمواطنين.

وحسب بيان صحفي أصدرته اللجنة، قال العدوان إنه جرى تعديل نظام التأمين الصحي نهاية العام الماضي، بحيث جرى السماح بإضافة الابن الأعزب والابنة العزباء على التأمين الصحي للوالد، وذلك اعتبارا من 17 آذار المقبل، مضيفًا أن المُشترك يتحمل مبلغ 5 دنانير إذا كان يعمل، و10 دنانير في حال كان لا يعمل.

أخبار ذات صلة

newsletter