نقابة الخدمات العامة توقع اتفاقية جماعية تشمل جميع العاملين في قطاع الفنادق

اقتصاد
نشر: 2022-02-07 13:07 آخر تحديث: 2022-02-07 13:07
نقابة الخدمات العامة توقع اتفاقية جماعية تشمل جميع العاملين في قطاع الفنادق
نقابة الخدمات العامة توقع اتفاقية جماعية تشمل جميع العاملين في قطاع الفنادق

وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة وجمعية الفنادق الأردنية، اتفاقية عمل جماعي تشمل جميع العاملين في قطاع الفنادق، ويستفيد منها نحو 23 ألف عامل في المنشآت الفندقية العاملة في الأردن بجميع تصنيفاتها، وتستمر عامين، وذلك بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات.


اقرأ أيضاً : مكاتب سياحة تتخلص من موظفيها بـ"أمر دفاع"


ووفق بيان صادر عن النقابة الاثنين، تتولى الجمعية، بموجب الاتفاقية الذي وقعها رئيس النقابة خالد أبو مرجوب ورئيس مجلس إدارة الجمعية عبد الحكيم الهندي، تدارسَ أوضاع العاملين بالفنادق نظرا لارتفاع تكاليف المعيشة من خلال مشاورات بين الطرفين، كما نصت على حق العاملين في كافة المنشآت الفندقية بجزء من بدل الخدمة (10 %)، بالنسب التي تقررها الحكومة وبحسب التعليمات الناظمة.

كذلك تُمنح النقابة، بموجب الاتفاقية، 3 منح دراسية سنويا، لتدريس طلاب يتم تسميتهم من قبلها، وذلك للدراسة بكلية عمون الجامعية التطبيقية ( طالبان ضمن مساق الدبلوم، وطالب ضمن مسار البكالوريس)، ونصت الاتفاقية على حق العاملين في القطاع الاشتراكَ في صندوق التكافل الاجتماعي عند إنشائه.

واتفق الطرفيان على إدامة التواصل، والعمل على تحسين الأداء المهني للعاملين في القطاع والحفاظ على حقوقهم العمالية التي كفلها قانون العمل وأية مكتسبات يخصصها الفندق للعاملين. وتتعهد النقابة أيضا، بموجب الاتفاقية، بأن تكون أي مخاطبات أو اتصالات مع القطاع عبر الجمعية، بما يحقق التعاون القائم من أجل التنسيق بجميع القضايا المتعلقة بالقطاع عموما.

ونصت الاتفاقية على أن "المنشآت الفندقية ملتزمة بتوفير التأمين الصحي بحسب تنظيم العمل والإدارة الخاصة في كل منشأة، إلى جانب، أن تقدم الجمعية دعما للنقابة لتغطية مصاريف مشاركة أعضائها في دورات التدريب وتبادل الخبرات، بهدف رفع سوية العمل النقابي".


اقرأ أيضاً : "جمعية الفنادق" لـ"أخبار السابعة": شفافية لجنة الأوبئة أثرت سلبا في حجوزات رأس السنة - فيديو


وبموجب الاتفاقية، تلتزم النقابة عند ورود أي شكوى من قبل العاملين في الفنادق، بمراجعة الجمعية للتنسيق والتوصل إلى حل بشأنها، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق تقوم النقابة باتخاذ الاجراءات اللازمة، كما أكد الطرفان في الاتفاقية أن الحد الأدنى للأجور في كافة المنشآت الفندقية 260 دينارا، ويخضع لأي تعديل يطرأ من الحكومة.

من جهة أخرى، بينت النقابة في البيان، أنها وقعت اتفاقية جماعية مع شركة مطاعم جبري، بكلفة اجمالية تبلغ 600 ألف دينار سنويا، تضمنت العديد من المكتسبات للعاملين فيها، ويستفيد منها 560 عاملا بالشركة. وتضمنت الاتفاقية، إشراك 50 موظفا بعقد تأمين صحي لدى مركز الحسين للسرطان للعام 2022 نظرا لإنتاجيتهم العالية، ومساهمة الشركة في تغطية نفقات الأدوية المزمنة وغير المغطاه في عقد التأمين الصحي، وتقديم 25 منحة دراسية سنويا لأبناء العاملين، وتشغيل عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع المتطلبات القانونية واحتياجات الشركة، إلى جانب الالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

أخبار ذات صلة

newsletter