الاحتلال الاسرائيلي يجمّد خطة E-1

فلسطين
نشر: 2022-02-07 12:36 آخر تحديث: 2022-02-07 12:38
الاحتلال الاسرائيلي يجمّد خطة E-1
الاحتلال الاسرائيلي يجمّد خطة E-1

أمر وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي بني غانتس ورئيس الوزراء نفتالي بينيت اللجنة العليا للتخطيط الاستيطاني في الضفة الغربية بتعليق المناقشات الخاصة بالموافقة على خطة البناء E-1 ، التي تربط معاليه أدوميم بالقدس.


اقرأ أيضاً : انهيار مقطوعة من جدار الفصل العنصري الذي أقامه الاحتلال الإسرائيلي - فيديو


ووفقا لصحيفة اسرائيل اليوم العبرية فإن الخطة تتضمن كذلك بناء 3500 وحدة استيطانية في تلك المنطقة، حيث تم تحريك الخطة في نهائية ولاية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وجاء التوجيه السياسي بوقف المناقشات والتوقف عن الترويج للخطة على خلفية احتجاج ميرتس العنيف، الذي أوضح أنه بالنسبة لها "خطا أحمر" ،حيث لوح أعضاء ميرتس بتفكيك الائتلاف الحكومي.

وكذلك على خلفية المعارضة الأمريكية التي قامت بممارسة ضغوطات على حكومة بينيت، وحذرت من أن المخطط يمنع التواصل الفلسطيني من الشمال إلى الجنوب، ويمنع إقامة دولة فلسطينية في المستقبل".

وتهدف حكومة الاحتلال الإسرائيلية من خلال هذا المخطط منع أي تواصل جغرافي فلسطيني وقطع التواصل مع القدس ومنع أي توسع فلسطيني بالمنطقة، مقابل خلق تواصل استيطاني بين غرب القدس وشرق المدينة من خلال مستوطنة "معاليه أدوميم"، والطرقات الاستيطانية.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يجبر عائلتين على هدم 4 من منازلها في القدس


ذكرت الصحيفة أن هناك إجماع شبه كامل بين الأحزاب اليهودية من معسكري اليمين والمركز، بشأن الحاجة إلى المخطط وربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس، من خلال البناء الاستيطاني بهدف تطبيق السيادة الإسرائيلية على المنطقة تحت ذريعة "المصلحة والحاجة الأمنية".

وعلى الرغم من تجميد المناقشات في المخطط، ألا أنه يتم بناء 800 وحدة سكنية في مستوطنة "معاليه أدوميم"، وذلك بعد فترة طويلة من تجميد البناء الاستيطاني، كما يتم التحضير لبناء 3300 وحدة استيطانية أخرى في المنطقة الصناعية للمستوطنة التي يقطنها نحو 40 ألف مستوطن.

أخبار ذات صلة

newsletter