Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إربد.. تشكيل لجان للكشف على الآبار المهجورة وحصرها | رؤيا الإخباري

إربد.. تشكيل لجان للكشف على الآبار المهجورة وحصرها

الأردن
نشر: 2022-02-07 10:33 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
بئر مهجورة- ارشيفية
بئر مهجورة- ارشيفية

شكل محافظ اربد رضوان العتوم لجان في كافة الوحدات الإدارية. ويرأس هذه اللجان الحكام الإداريين. تضم في عضويتها مندوبين عن (الأمن العام، والدفاع المدني، البلديات، ووزارة الزراعة، وشركة مياه اليرموك). وتهدف هذه اللجان إلى الوقوف على الآبار القديمة المهجورة ضمن اختصاصاتهم وحصرها.


اقرأ أيضاً : المغاربة يشيعون جثمان الطفل ريان الاثنين


وطلب العتوم في بيان صحفي اليوم الاثنين، من اللجان إعداد تقرير عن حالة هذه الآبار ومدى خطورتها مع تحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن حماية سلامة وأمن المواطنين والحفاظ على أرواحهم، وبيان طرق المعالجة لمنع خطرها على المارّة والمواطنين.

وقال العتوم  إنه سيصار الى التعامل مع هذه الآبار لمنع خطورتها، حسب طبيعتها، إما بتسويرها لمنع الوصول إليها أو عدم ردمها من قبل أي شخص إلا بالتنسيق مع مالكي تلك الآبار وتحت إشراف المعنيين.


اقرأ أيضاً : حزن في المغرب والعالم على وفاة الطفل ريان


ودعا المواطنين الى التعاون مع اللجان والإبلاغ عن الآبار المهجورة في مناطقهم ليصار إلى سرعة الكشف عليها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع خطورتها على المواطنين والمارة.

واشار الى ان الآبار المهجورة وغير المستخدمة تشكل خطرا على سلامة المواطنين، خصوصاً الأطفال، كما تعمل على إيجاد مكاره صحية ناجمة عن رمي النفايات بداخلها، ما قد تمتد خطورتها إلى حدوث تلوث في طبقات المياه الجوفية، لاسيما أن معظمها ينتشر في مواقع غير مسكونة وبعيدة عن السكان ومنها ما هو مكشوف ما يستدعي إيجاد حلول جذرية لها لمنع خطورتها.

وجاء هذا التحرك، بعد حادثة مأساوية في المغرب راح ضحيتها الطفل ريان، بعد انتشال جثمان الطفل من البئر التي علق بها 5 أيام، على عمق 32 مترا.

وأخرجت فرق الإسعاف المغربية الطفل ريان ليل السبت ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها لمدة خمسة أيام، وفق ما أعلن بيان للديوان الملكي.

وقدم العاهل المغربي الملك محمد السادس العزاء بوفاة الطفل في اتصال هاتفي "بعد الحادث المفجع الذي أودى بحياته"، وذلك لحظات بعد إخراجه من طرف فرق الإسعاف من النفق الذي استغرق تشييده أربعة أيام للوصول إليه.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي أنه "على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى الملك محمد السادس، حفظه الله، اتصالا هاتفيا مع السيد خالد أورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر."

ووصلت أول سيارة إسعاف إلى مدخل النفق المفضي إلى الطفل ريان، عند الساعة 4:00 عصرا بتوقيت الأردن.

وكانت السلطات المغربية قد أحضرت سيارة إسعاف وطائرة مروحية مجهزة للإنعاش، من أجل نقل الطفل إلى المستشفى بسرعة، بمجرد التمكن من إخراجه.

وشهد موقع الحفر لإنقاذ الطفل المغربي ريان، الذي سقط في بئر عمقه 30 مترا ويقبع فيه منذ أيام، حالة من التوتر والحماس، بعد أن حبس العالم أنفاسه، مع وصول عملية الإنقاذ لمرحلتها الأخيرة.

وطوقت قوات الأمن المغربية مدخل مكان الحفر، تحسبا للحظة انتشال الطفل ريان، مع وجود سيارات إسعاف وطائرة مروحية جاهزة لنقله، حال إخراجه.

وتجمع مئات الأشخاص في موقع البئر، دعما لرجال الإنقاذ وترقبا لعملية إخراج الطفل، فيما تطوع آخرون للمشاركة في عملية الحفر، على رأسهم "عمي علي"، الذي قاد جهود حفر النفق الأفقي الموازي للبئر، والذي نال شعبية واسعة بسبب جهوده.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter