Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الطاقة النيابية" توصي بتخفيض الضريبة الثابتة على المحروقات | رؤيا الإخباري

"الطاقة النيابية" توصي بتخفيض الضريبة الثابتة على المحروقات

اقتصاد
نشر: 2022-02-06 10:22 آخر تحديث: 2022-02-06 10:22
تحرير: اسامة بليبلة
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أوصت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الأحد، تخفيض النسبة الثابتة على ضريبة المشتقات النفطية، وأن تكون نسبة مئوية تصاعدية مربوطة بدخل الفرد، على أن يتم مناقشتها خلال جلسة الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية.


اقرأ أيضاً : لليوم الخامس على التوالي.. استقرار أسعار الذهب محليا


وكشفت رئيسة لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اماني العزام أن التسعيرة في الأردن ليست مرتبطة بخام برنت.

وأضافت العزام خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية، أن اللجنة تقوم باجتماعات دورية شهرية، يتم من خلالها تحديد أسعار المشتقات النفطية بناء على الاسعار العالمية.

وبينت العزام أن إجمالي قيمة الضريبة المضافة على بنزين 90 هي 370 فلسا على اللتر، والضريبة على بنزين 95 هي 575 فلسا وبنزين 98 هي 700 فلسا، والديزل والكاز 165 فلسا.

وأكدت العزام  أن لجنة تسعير المشتقات النفطية راعت الظروف الاقتصادية السائدة نتيجة تداعيات فيروس كورونا، واتخذت قرار بعدم رفع الأسعار خلال العام 2020 رغم الارتفاع "الكبير" عالميا.


اقرأ أيضاً : "الصناعة والتجارة": استراتيجية وطنية لزيادة الصادرات وتعزيز تنافسيتها


وبينت أن الحكومة وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار عالميا، إلا أنها لم تقم بزيادة سعر اسطوانة الغاز، وأبقت عليها كما هي، وتتحمل الحكومة تكلفة الزيادة.

وناقش أعضاء لجنة الطاقة النيابية، الضريبة المفروضة من قبل الحكومة على المشتقات النفطية، مطالبين بضرورة تخفيض الضريبة او التوجه الى الضريبة النسبية.

أخبار ذات صلة

newsletter