الخرابشة: نسبة الوفاة بأوميكرون أقل بـ91% من باقي المتحورات

الأردن
نشر: 2022-02-04 13:03 آخر تحديث: 2022-02-04 13:39
وزير الصحة السابق الدكتور سعد الخرابشة
وزير الصحة السابق الدكتور سعد الخرابشة

نشر وزير الصحة السابق الدكتور سعد الخرابشة، مساء الخميس، معلومات جديدة حول متحور فيروس كورونا "أوميكرون".


اقرأ أيضاً : الخرابشة: الوضع الوبائي الحالي من حيث المؤشرات الوبائية لا نحسد عليه - فيديو


وبين الخرابشة أن المعلومات التي حصل عليها مستخلصة من مراجعة دراسات عالمية عدة، إذ إن خطورة عودة حدوث العدوى لمتحور أوميكرون تزيد بنحو خمسة أضعاف ونصف على متحور دلتا.

وأشارت الدراسة التي نشرها الخرابشة إلى أن احتمالية الوفاة للمصابين بعدوى الأوميكرون تقل بنسبة 91% عن باقي المتحورات.

وفيما يلي المعلومات التي نشرها الخرابشة: 

1- تكرار حدوث العدوى للكورونا (Reinfection) للحالات المؤكدة التي سجلت في بريطانيا في الفترة من بداية نوفمبر إلى 13 ديسمبر 2021 حصلت لنسبة حوالي 6 % من هذه الحالات. وقد لوحظ هذ النمط أيضا في كل من الدنمارك وجنوب أفريقيا ودولة الاحتلال.

2- خطورة إعادة حدوث العدوى لمتحور الأوميكرون تزيد بحوالي خمسة أضعاف ونصف عنها لمتحور دلتا.

3- معظم الدراسات بينت هبوط كبير في الأجسام المضادة (المتكونة نتيجة التطعيم أو التعافي من العدوى) نحو المتحور أوميكرون مقارنة مع المتحورات الأخرى للفيروس.

4- رغم هبوط الأجسام المضادة بينت دراسات أخرى أن المناعة الخلوية كانت أقل تأثرا وأن 70%-80% من المناعة الخلوية المتكونة نتيجة الإصابة بعدوى أوميكرون سابقة أو نتيجة تطعيم سابق تبقى موجودة. والاحتفاظ بالمناعة الخلوية يمكن أن يساعد في الحماية من الإصابة الشديدة والتقليل من الحاجة للإدخال للمستشفيات وخفض الوفيات نتيجة إعادة الإصابة.

5- دراسة في اسكتلندا بينت أن إعطاء جرعة ثالثة (مدعمة) من المطعوم بعد 25 أسبوع من الجرعة الثانية أدى إلى خفض احتمالية حدوث عدوى بأعراض بنسبة 57 % لأوميكرون مقارنة مع 88% لمتحور دلتا.


اقرأ أيضاً : البلبيسي لـ"رؤيا": نتائج فحوص كورونا المتأخرة منذ أيام ستظهر الأربعاء


6- بينت دراسة أجريت في إنجلترا لتقدير فعالية المطاعيم اعتمادا على عينة شملت حوالي 204000 حالة أوميكرون بأعراض وحوالي 170000 حالة إصابة بمتحور دلتا ما يلي:

* كانت نسبة فعالية تلقي جرعتين من مطعوم فايزر-بيونتيك نحو الأوميكرون 63 % بعد 2-4 أسابيع من أخذ الجرعة الثانية، إلا أن هذه الفاعلية انخفضت إلى 10% بعد مرور 25 أسبوع على الجرعة الثانية.

* الذين تلقوا جرعة فايزر مدعمة(ثالثة) إضافة الى تلقيهم جرعتي فايزر سابقا، كانت فعالية المطعوم 69% ضد الأوميكرون بعد 2-4 أسابيع من الجرعة الثالثة. ثم انخفضت الى 49% بعد 10 أسابيع من الجرعة الثالثة.

* الذين تلقوا جرعة فايزر مدعمة(ثالثة)، إضافة لجرعتين سابقتين من أسترازينيكا، كانت فعالية المطعوم 64% ضد الأوميكرون بعد 2-4 أسابيع من الجرعة الثالثة. ثم انخفضت الى 43% بعد 10 أسابيع.

* الذين تلقوا جرعتين من مطعوم استرازينيكا ، لم تكن لديهم حماية ضد أوميكرون بعد 20 أسبوع من الجرعة الثانية.

* الأشخاص مكتملوا التطعيم (لم يذكر المصدر المقصود بـ مكتملي التطعيم وأغلب الظن أنهم من تلقوا الجرعتين الأساسيتين) لديهم احتمالية للحاجة لدخول المستشفيات بنسبة 81% أقل من غير المطعمين.

* احتمالية الوفاة للمصابين بعدوى الأوميكرون تقل بنسبة 91% عن باقي المتحورات.

* احتمالية الحاجة لدخول المستشفى للمصابين بعدوى الأوميكرون تقل بنسبة 50% عن المتحور دلتا. واحتمالية الحاجة لدخول العناية الحثيثة أقل بنسبة 74% من دلتا.

* مدة المكوث في المستشفى لمريض الأوميكرون تقل بنسبة 70% عن المتحور دلتا.

* تم دراسة الوضع التطعيمي ل 2369 حالة أوميكرون في بريطانيا وتبين أن 69% منهم مطعمون بجرعتين، 9% مطعمون بجرعة واحدة، 11% مطعمون بثلاثة جرع و11% غير مطعمين.

* فيما يخص العمر لإصابات أوميكرون: شكلت الفئة العمرية تحت 20 عام في جنوب افريقيا خلال الموجة 17% من ادخالات المستشفيات، 10% منها تحت الخمس سنوات. ولوحظ هذا النمط العمري في بريطانيا والولايات المتحدة. وكان وسيط العمر لمجمل الإصابات 30 سنة.

Source: Enhancing response to Omicron SARS-CoV-2 variant, 21 January 2022, technical document.

أخبار ذات صلة

newsletter