Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ناشطون مغاربة: ريان ما زال على قيد الحياة | رؤيا الإخباري

ناشطون مغاربة: ريان ما زال على قيد الحياة

هنا وهناك
نشر: 2022-02-04 08:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الطفل ريان داخل البئر
الطفل ريان داخل البئر

تداول ناشطون مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للطفل المغربي ريان، البالغ من العمر 5 سنوات، والذي سقط داخل بئر عميقة، في إحدى ضواحي مدينة شفشاون.


اقرأ أيضاً : أمتار قليلة تفصل فرق الإنقاذ عن الوصول للطفل ريان


وبحسب الفيديو فإن الطفل ما زال على قيد الحياة، ويتنفس ويعاني من جروح في منطقة الرأس، وسط مساع حثيثة ومستمرة لإنقاذه 

ودخلت عملية إنقاذ ريان، العالق في منتصف بئر عمقها 60 مترا ولا يتجاوز قطرها 30 سم، مرحلة مفصلية، بعد الانتهاء من الحفر العمودي وبدء الحفر الأفقي إيذانا بتنفيذ خطة الوصول إليه.

ولجأ رجال الإنقاذ بعد انتهاء عملية الحفر العمودي في حدود الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة، إلى الحفر الأفقي والاستعانة بأنابيب للوصل إلى مكان الطفل، وتجنب حصول أي انهيار ترابي، وفقا لـ"هسبريس".

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت يوم أمس الخميس، عن وضع 3 سيناريوهات لإنقاذ ريان، وذلك وفق المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة بالعاصمة الرباط.

وقال بايتاس: "لجان الإنقاذ المحلية وضعت 3 سيناريوهات تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزيري الداخلية عبد الوافي لفتيت، والصحة خالد أيت الطالب، من أجل إنقاذ الطفل".

وأوضح أن "السيناريو الأول يتمثل في توسيع البئر مع الأخذ في الاعتبار لاحتمال سقوط الأحجار والأتربة، والثاني إنزال رجال الإنقاذ، والذي جرى بالفعل، ولكن دون جدوى، بسبب اصطدامهم بعوائق".

وأضاف: "أما السيناريو الثالث فيتمثل في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ".


اقرأ أيضاً : فيديو للحظات تحبس الأنفاس.. جهود مغربية لإنقاذ الطفل ريان


وبالتوازي مع عمليات الحفر، وضعت السلطات طاقما طبيا على أهبة الاستعداد لتقديم الإسعافات الأولية بمجرد انتشال ريان، كما تم توفير مروحية إسعاف تابعة للدرك الملكي، مجهزة بكل وسائل الإنعاش والإسعاف لنقله عند الضرورة إلى المستشفى المتخصص.. إلى جانب سيارة إسعاف طبية وفريق صحي يضم طبيبا مختصا في الإنعاش والتخدير، وممرضين في الإنعاش والتخدير قادمين من المستشفى الإقليمي، وثلاثة ممرضين تابعين للمركز الصحي بالمدينة.

أخبار ذات صلة

newsletter