Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب: فرصة لزخات ثلجية تبدأ في قمم الشراه وتمتد لقمم المرتفعات الشمالية الجمعة | رؤيا الإخباري

طقس العرب: فرصة لزخات ثلجية تبدأ في قمم الشراه وتمتد لقمم المرتفعات الشمالية الجمعة

طقس
نشر: 2022-02-03 06:17 آخر تحديث: 2022-02-03 07:29
طقس العرب: فرصة لزخات ثلجية تبدأ في قمم الشراه وتمتد لقمم المرتفعات الشمالية الجمعة
طقس العرب: فرصة لزخات ثلجية تبدأ في قمم الشراه وتمتد لقمم المرتفعات الشمالية الجمعة

قال موقع طقس العرب إن الفرصة تتهيأ إعتباراً من فجر وصباح الجمعة لهطول زخات مُتقطعة من الثلوج فوق قمم جبال الشراه، ويُتوقع أن تمتد فرص تساقط زخات مُتقطعة من الثلوج لقمم المرتفعات الشمالية مع نهار الجمعة ولساعات محدودة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: منخفض جوي مصنف من الدرجة الثانية وكتلة هوائية شديدة البرودة فجر الجمعة


ولفت طقس العرب الى إن آخر مِخرجات النماذج الجوية العددية تشير إلى تأثر المملكة بمُنخفض جوي وكتلة هوائية شديدة البرودة وذلك إعتباراً من فجر الجمعة، وتم تصنيف المُنخفض جوي على أنه من الدرجة الثانية (الاعتيادية).

المنخفض الجوي يبدأ إعتباراً من فجر الجمعة

تتاثر المملكة بمنخفض جوي اعتبارا من فجر الجمعة، لكن تكون الفرصة واردة لهطول زخات من المطر في شمال ووسط وجنوب المملكة ليلة الخميس/الجمعة اي قبل بدء التاثير الفعلي للمنخفص الجوي بسبب حالة محدودة من عدم استقرار جوي تسبق المنخفض، وإعتباراً من فجر الجمعة تتأثر المملكة فعلياً بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية والكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقه له، وتظهر كميات كبيرة من السُحب المتوسطة والمُنخفضة وتهطل بمشيئة الله زخات من الأمطار والبَرَد على شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبية.

ومع تزايد تأثر المملكة بالكتابة الهوائية شديدة البرودة يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الجمعة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة بوجهٍ عام.

ويستمر ظهور كميات من السُحب مع هطول الأمطار وزخات البَرَد على فترات فوق مناطق متفرقة من المملكة، مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب على فترات فوق الجبال.

فرصة لزخات ثلجية تبدأ في قمم جبال الشراه وتمتد لقمم المرتفعات الشمالية

وتتهيأ الفرصة إعتباراً من فجر وصباح الجمعة لهطول زخات مُتقطعة من الثلوج فوق قمم جبال الشراه، ويُتوقع أن تمتد فرص تساقط زخات مُتقطعة من الثلوج لقمم المرتفعات الشمالية مع نهار الجمعة ولساعات محدودة.

رياح نشطة مع هبات قوية الجمعة

يُتوقع بمشيئة الله أن تهُب على المملكة يوم الجمعة رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تلامس حاجز ال80كم/ساعة فوق بعض المناطق وتعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية الجنوبية والشرقية.

تيارات هوائية غربية رطبة للغاية ليل الجمعة/السبت وضباب كثيف متوقع

يبتعد المُنخفض الجوي شرقاً عن المملكة ليل الجمعة/السبت وتندفع خلفه تيارات هوائية غربية مُشبعة بالرطوبة حيث يستمر الطقس بارداً إلى شديد البرودة، وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة تمتد على شكل زخات لأجزاء من المناطق الجنوبية وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الثلوج على قمم جبال الشراه.

وتعبر كميات كبيرة من السُحب المُنخفضة تعمل على تشكل الضباب الكثيف للغاية على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية وتنبيه من تدني مدى الرؤية أو انعدامها أحياناً.

ويستمر تدفق التيارات الهوائية الغربية الرطبة السبت وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار على مناطق مختلفة من المملكة تزامناً مع استمرار الأجواء الباردة بشكلٍ واضح.

تفاصيل تصنيف المُنخفض الجوي :

درجة المنخفض : 2

كمية الأمطار : 20 - 40 ملم

سرعة هبات الرياح : 50 الى 80 كم/ساعة

المناطق المتأثرة : شمال ووسط واجزاء من الجنوب

درجة الحرارة : 0 إلى 7 درجات مئوية

المدة : 48 ساعة

الثلوج : الجبال الشاهقة من شمال وجنوب المملكة

توصيات طقس العرب خلال المنخفض الجوي

الإنتباه من خطر تدني أو انعدام مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار في المناطق الصحراوية، ومن الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية

الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط زخات البَرَد.

الانتباه من احتمالية حدوث تراكمات ثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية جنوب وشمال المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter