Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي عن زيادة رواتب المتقاعدين: "لا داعي لإرهاق الموازنة" - فيديو | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي عن زيادة رواتب المتقاعدين: "لا داعي لإرهاق الموازنة" - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-02-02 22:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
خبير اقتصادي عن زيادة رواتب المتقاعدين "لا داعي لإرهاق الموازنة"
خبير اقتصادي عن زيادة رواتب المتقاعدين "لا داعي لإرهاق الموازنة"

قال رئيس اللجة المالية النيابية محمد السعودي، إن اللجنة درست موزانة عام 2022 الحكومية بدقة وعناية.


اقرأ أيضاً : "الزراعة النيابية" توصي بتخفيض رسوم تصاريح العمل بالقطاع الزراعي


وأضاف السعودي لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، الأربعاء، أن اللجنة أوصت بزيادة رواتب المتقاعدين والعاملين الذين تقل رواتبهم عن 300 دينار، بسبب ارتفاع أسعار السلع والتضخم.

وأشار إلى أن اللجنة المالية طلبت من الحكومة الأثر المالي حيال التوصية، مؤكدا أن واجب الحكومة تجاه أولئك الأشخاص توفير الحماية الاجتماعية ومنها الرواتب والتقاعد عند إعدادها للموازنة.

واعتبر السعودي أن هناك تشوهات وخلل في موازنة العام 2022، ويمكن زيادة المتقاعدين بالمبالغ التي أوصت بها اللجنة اليوم الأربعاء.

وقال السعودي إن الموازنة يوجد فيها زيادة بمقدار 50 مليون مخصصة للمعونة الوطنية، مقترحا أخذ مبلغ 15-20 مليون دينار وتخصيصها لتنفيذ توصية اللجنة بزيادة رواتب ذوي الدخول المنخفضة التي تقل عن 300 دينار، داعيا الحكومة إلى النظر إليهم بعين العدالة والإنصاف.

وقال الخبير الاقتصادي مفلح عقل، من جهته، إن موازنة الدولة تنوء بالأعباء، مما يجعل زيادة أي نفقات فيها تؤدي إلى نتائج سلبية.

وتعليقا على توصية اللجنة المالية النيابية بزيادة رواتب المتقاعدين، الذين يقل دخلهم الشهري عن 300 دينار، أكد أنها ستؤثر في أعباء الموازنة، مشيرا إلى أن تلك الفئة منها من يعمل أعمالا حرة ولديهم موارد مالية أخرى وأفراد عاملون في أسرهم.


اقرأ أيضاً : وزير المالية: الأردن لم ولن يكون أسيرا لصندوق النقد والبنك الدوليين


واعتبر أن الحكومة تحملت أعباء كورونا وساعات العمل الضائعة وتحملت عدم زيادة أسعار المحروقات والدعم المباشر للمواطنين من أصحاب الدخول المنخفضة، قائلا: "وضع الموازنة لا يستطيع تحمل مزيد من الأعباء".

وقال إن الحكومة لديها التزامات للعام الحالي في جدولة الديون والاقتراض السابق، تبلغ 7 مليارات دينار أردني وفق عقل، مشددا على أنه لا داعي لإرهاق الموازنة بمزيد من الأعباء.

 

أخبار ذات صلة

newsletter