محافظة: دقة فحص كورونا السريع تفوق 98% إذا كانت النتيجة إيجابية - فيديو

الأردن
نشر: 2022-02-02 21:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
الوزير الأسبق الدكتور عزمي محافظة
الوزير الأسبق الدكتور عزمي محافظة

قال الوزير السابق الدكتور عزمي محافظة إن فحص كورونا السريع وجد ليستخدم في التجمعات والشركات والمدارس والجامعات وحالات الطوارئ.


اقرأ أيضاً : تعقيم قاعات مجلس النواب بعد تسجيل إصابات بكورونا


وأضاف محافظة، لنبض البلد عبر شاشة "رؤيا"، الأربعاء، أن لجنة الأوبئة أقرت استخدامه وحصره في المستشفيات، إضافة إلى وجود نقاش داخل اللجنة لتوفيره آنذاك.

وأكد أن الشخص الذي يعاني من أعراض واستخدم فحص كورونا السريع وظهرت نتيجته إيجابية، فإن التشخيص دقيق وحساس ولا داعٍ لإجراء فحص "بي سي آر".

وشدد محافظة على أن فحص كورونا السريع مفيد ويمكن إجراؤه بدلا من "بي سي آر"، وأنه في حال كانت النتيجة إيجابية تفوق دقته 98%، أما في حال كان هناك شعور بأعراض المرض وظهرت النتيجة سلبية، فيجب إجراء فحص "بي سي آر".

وقال وزير الصحة السابق الدكتور سعد الخرابشة، من جهته، إن فحص كورونا السريع تتجاوز دقته 80%، ونوعيته تصل إلى أكثر من 90%.

وأضاف الخرابشة أنه عندما كان عضوا في لجنة الأوبئة، كان هناك تحفظ على اقتصار فحص كورونا السريع على التجمعات والتحري في المدارس والمؤسسات، مع عدم توفره في الصيدليات.

ودعا الخرابشة إلى توفير وبيع فحص كورونا السريع للمواطنين في الصيدليات ووضع تسعيرة عادلة له من قبل الحكومة.


اقرأ أيضاً : 17,893 إصابة جديدة بكورونا في الأردن ونسبة الفحوص الإيجابية 28.52%


ولفت إلى أنه في حال إجراء الفحص السريع وكانت نتيجته سلبية أو إيجابية فلا داعي لإبلاغ وزارة الصحة، لكن على الشخص المصاب أن يعزل نفسه في المنزل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter