مواد غذائية غنية بعنصر اليود ونصائح مهمة

هنا وهناك
نشر: 2022-02-01 11:01 آخر تحديث: 2022-02-01 11:03
تناول السمك مهم لإمداد الجسم باليود
تناول السمك مهم لإمداد الجسم باليود

أكدت الدكتورة أناستاسيا غافريكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية والطحالب المطهية على نار هادئة  يعمل على تعويض نقص عنصر اليود في الجسم، مشددة على أهمية عنصر اليود ، كونه مكون لهرمونات الغدة الدرقية، الذي يحفز نشاطها وعملها.

 

وزادت الخبيرة "لتعويض حاجة الجسم اليومية من اليود 120-150 مكروغراما للشخص البالغ يكفي تناول زيت السمك، واستخدام الملح المعالج باليود واللحم والفواكه ومنتجات الألبان".

ونصحت بإجراء فحص للغدة الدرقية، في حالة التعب والصداع أو الصداع النصفي وزيادة الوزن ،وعند اتباع حمية غذائية والتورم وعدم تحمل البرودة وجفاف الجلد والشعر وهشاشته،.

وتقول، "كما أن اليود عنصر مضاد للفيروسات والبكتيريا والطفيليات، ويحمي من أمراض السرطان ومن التكوينات الكيسية في الصدر والمبايض".

 

وفي وقت سابق أكدت الدكتورة أناستاسيا غافريكوفا خبيرة التغذية الروسية أن الكثيرين لا يقدرون أهمية فيتامين B12 للحفاظ على الخلايا العصبية بحالة صحية جيدة وتحسين وظيفة انتقال النبضات العصبية وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

وشددت الخبيرة على أهمية توافر "فيتامين B12" بكميات كافية في جسم النساء الحوامل لوقاية الطفل من الاضطرابات العصبية.

"يمكن تحديد نقص "فيتامين B12" بعدد من العلامات، في مقدمتها لون البشرة، حيث يكون وجه من يعانون من نقص هذا الفيتامين شاحبا مع بعض اليرقان" ، وفق الخبيرة.

وأوضحت أن الضعف المزمن وسرعة الشعور بالتعب هي من العلامات المهمة التي تشير إلى نقص فيتامين B12 في الجسم، كما أن مشكلات في الذاكرة وتقلبات المزاج والتهاب اللسان الأحمر (ضمور الغشاء المخاطي) قد يشير إلى ذات المشكلة.

وعن مصادر توافرها، بينت أن فيتامين B12 يتواجد  في الكبد، واللحوم الخالية من الدهون ولحم الدواجن والأسماك والمأكولات البحرية والبيض.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter