Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إنقاذ معتمر توقف قلبه في"المسجد الحرام" | رؤيا الإخباري

إنقاذ معتمر توقف قلبه في"المسجد الحرام"

هنا وهناك
نشر: 2022-01-30 12:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
المسجد الحرام
المسجد الحرام

 أكد مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر السعودي عبدالعزيز الصوينع أن غرفة عمليات الهلال الأحمر بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغاً عن وجود مقيم يعاني من ألم في الصدر، وذلك في منطقة توسعة الملك عبدالله (التوسعة السعودية الثالثة) بالمسجد الحرام.

 

وبين الصوينع أن فريق التطوع الإسعافي المتواجد في المسجد الحرام، تمكن خلال وقت صلاة الجمعة من إنقاذ حياة معتمر يبلغ من العمر 40 عاماً بعدما توقف قلبه.

ولفت أنه تم توجيه فرقة إسعاف تطوعية كانت متواجدة في المسجد الحرام إلى المكان، وبعد فحص الحالة تبين أن المريض يعاني من توقف القلب والتنفس، وتابع " وعلى الفور تم الاستعانة بأحد أجهزة الإنعاش (AED) التي تم وضعها في أماكن متفرقة من المسجد الحرام".

 "تم اتباع خطوات استخدام الجهاز، وبعد التحاليل تبين أن المريض يحتاج إلى صدمة كهربائية، فتم استكمال الإنعاش حتى وصول الفرقة الإسعافية"، وفق الصوينع.

وأضاف: "تم نقل المريض إلى مستشفى أجياد العام، وقد بيّن تخطيط القلب وجود جلطة قلبية استدعت نقله إلى مدينة الملك عبدالله الطبية لعمل قسطرة قلبية تكللت بالنجاح، وجعلت حالة المريض مستقرة".

وقال الصوينع " إن هذا النجاح في إنقاذ الحالة الإسعافية يأتي "كإحدى ثمار مشروع أجهزة الإنعاش القلبي الذي دشنته هيئة الهلال الأحمر السعودي بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي"، والذي يعد من أهم أهدافه المحافظة على صحة وسلامة قاصدي بيت الله الحرام.

وأشار إلى أن أكثر من 49 متطوعاً ومتطوعة من أطباء واختصاصيي طب طوارئ يشاركون في التطوع بالمسجد الحرام، لتقديم الإسعافات ومتابعة الحالات الصحية، كارتفاع وانخفاض الضغط أو السكر، وكذلك ضربات الشمس والإجهاد الحراري والجروح البسيطة، وذلك بالتعاون مع منسوبي الهيئة المتركزين في المسجد الحرام.

أخبار ذات صلة

newsletter