ماكرون يدعو إلى "تسريع المفاوضات" حول الاتفاق النووي مع إيران

عربي دولي
نشر: 2022-01-30 11:15 آخر تحديث: 2022-01-30 11:15
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على "ضرورة تسريع" الجهود من أجل "تحقيق تقدم" في المفاوضات حول الاتفاق النووي مع إيران، خلال اتصاله الهاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي السبت، على ما أعلن قصر الإليزيه الأحد.


اقرأ أيضاً : الأولى من نوعها.. رئيس الاحتلال يبدأ زيارة للإمارات


وأوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان أنه "بالنسبة للاتفاق النووي عام 2015" فإن ماكرون "أكد قناعته بأن حلا دبلوماسيا يبقى ممكنا وواجبا، وشدد على أن أي اتفاق سيتطلب التزامات واضحة وكافية من جميع الأطراف"، مضيفة أنه أشار كذلك إلى "ضرورة تسريع (المفاوضات) للتوصل سريعا إلى تقدم ملموس".

ورأت إيران في وقت سابق أن ثمة امكانية للتوصل الى تفاهم مع الولايات المتحدة في ملفَي برنامجها النووي والإفراج عن موقوفين لدى البلدين، مشددة على ضرورة عدم الربط بين المباحثات الجارية في فيينا بشأن الاتفاق النووي، وتبادل محتمل للسجناء.


اقرأ أيضاً : قتلى بسقوط حافلة في هاوية وسط بوليفيا


 وكان موقف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده تعقيبا على تصريحات للمبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، استبعد فيها التفاهم مع طهران بشأن إحياء الاتفاق النووي، ما لم  تفرج إيران عن أربعة أمريكيين موقوفين لديها.

ويأتي ذلك بينما تخوض طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المبرم عام 2015، والذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018.

 

أخبار ذات صلة

newsletter