طبيب: مطعوم "فايزر" الأفضل للأطفال - فيديو

محليات
نشر: 2022-01-29 08:41 آخر تحديث: 2022-01-29 08:48
حقنة من لقاح كورونا
حقنة من لقاح كورونا

قال رئيس قسم الأبحاث التنفسية في مركز Blessing health care بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور همام فرح، إن المطاعيم المضادة لفيروس كورونا فعالة وسليمة للأطفال من 5 سنوات فأكثر، مشيرا إلى أن مطعوم "فايزر" الأفضل بالنسبة لهم نظرا لفعاليته.


اقرأ أيضاً : مختصون: الالتزام بالتدابير الوقائية في طوابير الدور يحد من انتشار الوباء


وأضاف فرح لـ"رؤيا"، أن 5 في المليون من الأطفال المطعمين واجهوا مشكلة التهابات بالقلب، مؤكدا على عدم خطورة تلك الالتهابات أو حصول أي مضاعفات على المدى البعيد.

وفيما يتعلق بانتشار المتحور "أوميكرون" وتشديد القيود المتعلقة بالجائحة، أوضح الطبيب أن فرض القيود من عدمها يعتمد على جوانب عدة أبرزها نسبة التطعيم، قائلا إن الدول التي وصلت فيها نسبة التطعيم إلى 65 في المئة وأكثر أصبح لديها مناعة، أما تلك التي تصل فيها نسبة التطعيم إلى 10 في المئة فلا يوجد لديها مناعة القطيع ويجب أن تشدد القيود.

وأضاف أن الجانب الثاني هو سعة أسرة العناية الحثيثة في المستشفيات، داعيا الدول إلى إعداد تقييم ذاتي للحالة الوبائية واتخاذ القرار المناسب بناء على ذلك.

ولفت فرح إلى أن متحور "أوميكرون"، خطورته أقل بكثير على الرئة، إلا أن ذلك لا يعني الاستهانة فيه، مشددا على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية.

وحول الوضع الوبائي في الأردن، بين أن أعداد الإصابات جراء الموجة الحالية من كورونا ستنخفض بشكل سريع، نظرا لانتشار "أوميكرون"، مستشهدا بالدول التي شهدت تصاعدا كبيرا في عدد الإصابات نتيجة المتحور، إلا أنها شهدت أيضا انخفاضا سريعا، على عكس "دلتا".


اقرأ أيضاً : "نقابة الأطباء" تنعى الطبيب الشاب عمرو المشرقي الذي قضى بكورونا


وأكد فرح على ضرورة توفير وزارة الصحة دواء "فايزر"، مبينا أنه فعال بنسبة تصل إلى 80 في المئة عند إعطاءه لمن تثبت إصابته بالفيروس فورا، وأن الدواء يقلل من احتمالية دخول المستشفى بنحو 90 في المئة.

أخبار ذات صلة

newsletter