أمانة عمان: جميع الطرق الرئيسية ضمن حدود العاصمة مفتوحة

محليات
نشر: 2022-01-28 17:25 آخر تحديث: 2022-01-28 17:29
تساقط الثلوج في أحد شوارع العاصمة عمان - أرشيفية
تساقط الثلوج في أحد شوارع العاصمة عمان - أرشيفية

قال الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة، إن جميع الطرق الرئيسية ضمن حدود أمانة عمان مفتوحة وبقي فقط 10 في المئة من الطرق الفرعية مغلقة، بسبب اصطفاف المركبات على جانبيها وانحدار بعضها بشكلٍ يسبب خطورة على الكوادر العاملة والمواطنين.


اقرأ أيضاً : الأشغال: جميع الطرق ضمن الاختصاص سالكة باستثناء طريق غرندل - شريف الجنوب في الطفيلة


وأضاف الرحامنة أنه تم إغلاق شارع الصاحب بن عباد وهو شارع فرعي بحي الدبايبة برأس العين نتيجة سقوط سلاسل حجرية، حيث كشفت لجنة السلامة العامة على الموقع، وبدأت عملية معالجة الأسباب.

وبين الرحامنة أنه بخصوص الانجماد المتوقع حدوثه في ساعات الليل المتأخرة، فأن الأمانة حددت الأماكن المنحدرة والخطرة داخل حدودها، وسيتم معالجة الانجماد فيها، كما سيتم إغلاق بعضها تلاشياً لأي مخاطر قد تحدث للمواطنين.

وأوضح أن الشكاوى الواردة إلى هواتف الأمانة يتم تحويلها إلى الدوائر والمديرين المختصين حسب نوع كل شكوى، مشيراً إلى توفر مولدات كهرباء في مناطق وفروع الأمانة لمواجهة أي انقطاع كهربائي.

من جهة أخرى، قالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الأشغال العامَة والإسكان، المهندسة عروب العبادي اليوم الجمعة، إن جميع الطُرق ضمن اختصاص الوزارة سالكة باستثناء طريق غرندل - شريف الجنوب في الطفيلة، والمغلق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة احترازيا، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب عليه، حيث تم إجراء التحويلات المرورية اللازمة لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق.

وأضافت العبادي في بيان صحفي، أن غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة، وغرف الطوارئ في المديريات والمكاتب الموزعة على مختلف محافظات المملكة تعاملت مع 526 بلاغا منذ إعلان خطة الطوارئ القصوى يوم الأربعاء، تزامنا مع الظروف الجويَة الرَاهِنة التي تشهدها المملكة.

وأشارت إلى أن حوالي 8 آلف موظف مدرب ومؤهل تعاملوا مع الظروف الجويَة كافة موزعين على 98 فريقا ميدانيا بمختلف مناطق المملكة، مزودين بالمعدات اللازمة وحوالي 350 آلية مختلفة الانواع، مدعمة بأخرى مستأجرة من القطاع الخاص، مشيرة إلى أن هذه الآليات تم استئجارها بناء على تقييم مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان لما اقتضته متطلبات العمل.

وأكدت، أنَ الكوادر قامت بشكل فوري مع بدء تأثر المملكة بالمنخفض الجوي وتساقط الثلوج على الطرق العمل على إدامة الحركة المرورية وإزالة التراكمات الثلجية باستخدام الآليات اللازمة، والتي تم تثبيتها في المواقع الأكثر عرضة للتأثر بالمنخفض الجوي في وقت مبكر وبشكل احترازي وخصوصا على الطُرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص والمرافق الحيوية، ولم يتم إغلاقها طيلة الفترة الماضية بشكل نهائي بفضل الجهود التي بذلتها الكوادر الميدانية العاملة في الميدان.

وبينت المهندسة العبادي، أنَ الكوادر الميدانية العاملة في الميدان، باشرت منذ صباح اليوم الجمعة العمل على اسناد الشركاء العاملين في الميدان على إعادة فتح الطُرق الفرعية خارج الاختصاص والتي تشهد تراكمات للثلوج، وذلك وفق النهج الحكومي القائم على التنسيق والتعاون والتشاركية لتقديم الخدمات للمواطنين.

وفيما يتعلق بأبرز البلاغات التي تم التعامل معها تزامنا مع إعلان خطة الطوارئ القصوى، أفادت العبادي، أنَ البلاغات الواردة تركزت حول ارتفاع خفيف لمنسوب المياه على طرق في الشمال والوسط تزامنا مع بدء تأثير المنخفض، كما قامت كوادر الوزارة خلال الجولات الميدانية الدورية التي تجريها بإزالة العوائق أمام حافلة علقت على طريق الرصيف - مثلث النقب بالإضافة لتحرير مركبة سياح أجانب علقت على طريق النقب - الراجف، والعديد من مركبات المواطنين على الطرق الخارجية، حيث واصلت الوزارة طيلة ليلة الاربعاء وفجر الخميس، العمل على ازالة العوائق، أمام العديد من المركبات التي علقت، بالإضافة إلى تأمين وصول سائقيها وركابها إلى أماكن سكنهم وذلك بالتنسيق معالجات ذات العلاقة.

وتعاملت الفرق الميدانية مع تراكم الثلوج على طرق تزامنا مع الهطولات الكثيفة للثلوج مساء الاربعاء، ومنها طريق المطار، وطريق إربد - عمان، حيث قامت الآليات المثبت على الطرق بالعمل بشكل فوري على ازالة العوائق لإدامة الحركة المرورية على الطرق بالإضافة لتساقط بعض الأشجار على جوانب الطرق.

وبينت أنَ أبرز المعوقات التي واجهت كوادر الوزارة خلال الفترة الماضية تمثلت بخروج المواطنين من منازلهم إلى المناطق التي تشهد تراكمات كثيفة للثلوج للتنزه.

ولفتت إلى أنَ الكوادر الميدانية ستقوم برش الملح على الطرقات المتوقع أن تشهد تشكل للانجماد وفق المعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية، تحسبا لحدوث الانزلاقات عليها وحفظا على السلامة العامة وديمومة الحركة المرورية.

وثمنت العبادي جهود الكوادر الميدانية العاملة في الميدان لإزالة العوائق والتراكمات الثلجية على الطرق خلال الظروف الجوية الراهنة وعلى مدار 24 ساعة، مشيدة بجهود الشركاء العاملين في الميدان والتنسيق الدائم والمستمر مع الوزارة والتي تكللت بحل ومعالجة الملاحظات خلال الفترة الماضية بشكل فوري، وادامة الحركة المرورية على الطرق.


اقرأ أيضاً : "توزيع الكهرباء": لا أعطال على الشبكة في الكرك والطفيلة


يشار إلى أن الوزارة تعمل ضمن خطة الطوارئ القصوى، وتستقبل الملاحظات والشكاوى من خلال تطبيق نظام بلاغات طوارئ وزارة الاشغال العامة والإسكان أو من خلال أرقام غرف الطوارئ والمعلن عنها على منصات الوزارة والتي تعمل على مدار 24 ساعة متمثلة بضابط ارتباط غرفة العمليات (واتساب) 0780377223 ، وطوارئ الوزارة غرف العمليات الرئيسية 065850111، غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك 0780377231، أشغال جرش 0780377187، أشغال مأدبا 0780377366، أشغال معان 0780377338، أشغال المفرق 0780377389، أشغال البلقاء 0780377413، أشغال الطفيلة 0780377435، أشغال عجلون 0780377324، أشغال الزرقاء 0780377125، أشغال العقبة 0780377351، أشغال اربد 0780377273، أشغال الرمثا 0780377394، أشغال العاصمة 0780377291، أشغال البتراء 0780377012 .

أخبار ذات صلة

newsletter