انخفاض أسعار الذهب عالميا

اقتصاد
نشر: 2022-01-27 15:02 آخر تحديث: 2022-01-27 15:23
سبيكة ذهب
سبيكة ذهب

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في أسابيع، بعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي إلى احتمال رفع سعر الفائدة في المستقبل القريب.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار الذهب في الأردن الخميس


وهبطت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.09% إلى 1812 دولار للأونصة، في حين تراجع سعر العقود الفورية للذهب بنسبة 0.53% إلى 1809.89 دولار للأونصة.

وقرر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، في نهاية اجتماعه مساء أمس، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عن 0.25%، كذلك أشار إلى احتمال رفع سعر الفائدة في المستقبل القريب. كما كشف الاحتياطي الأمريكي عن خططه لإنهاء مشتريات السندات في شهر آذار/مارس المقبل.

محليا، بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم الخميس، 37 دينارا لغايات الشراء من محال الصاغة، مقابل 35.50 دينار لجهة البيع.

كذلك بلغ سعر بيع غرام الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 43.30 دينار، و33 دينارا على التوالي، بحسب رئيس النقابة العامة لأصحاب محال تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات في الأردن ربحي علان.

وقال علان إن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات، بلغ 260 دينارا، في حين بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 297 دينارا.


اقرأ أيضاً : الدولار يصعد إلى أعلى مستوى في 2022


وصعد الدولار إلى أعلى مستوى له في عام 2022 في ظل إشارة رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي سيشرع في دورة رفع أسعار الفائدة بدءا من آذار/مارس.

استمر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري في جني مكاسبه اليوم الخميس، مضيفا ذلك إلى التقدم بنسبة 0.5% الذي حفّزته تصريحات باول، في حين قادت العملات السلعية الخسائر.

في هذا الصدد، قال المحللون الاستراتيجيون في "تي دي سكيوريتيز" (TD Securities)، بما في ذلك جيم أوسوليفان، في مذكرة: "كان باول صريحا حول الحاجة المحتملة للتشديد بقوة، وهذا يدعم تحيزنا لمزيد من مرونة الدولار الأمريكي في وقت مبكر من هذا العام، لا سيما ضد المموّلين".

مع اقتراب اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، كان المتداولون يبتعدون عن الدولار، فقد أغرقه المضاربون مقابل اليورو، والباوند، والين، والدولار الأسترالي. كذلك انخفضت صفقات المضاربة الإجمالية الصافية طويلة الأمد مقابل أقرانها الرئيسيين بأكبر قدر منذ حزيران/يونيو 2020، وذلك وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن لجنة تداول العقود الآجلة للسلع.

فضلا عن ذلك، انخفض الين بنسبة 0.7% يوم الأربعاء ليغلق عند 115 مقابل الدولار. كذلك انخفضت عملات السلع بما في ذلك الدولار الأسترالي والنيوزيلندي بأكثر من 2% هذا العام.

أخبار ذات صلة

newsletter