مفوضية اللاجئين: 92% من الأردنيين متعاطفون مع اللاجئين

محليات
نشر: 2022-01-26 12:59 آخر تحديث: 2022-01-26 12:59
الأردنية عبير خريشة الفائزة بجائزة نانسن للاجئ عن منطقة الشرق الأوسط نظراً للعمل الذي تقوم به لمساعدة اللاجئين
الأردنية عبير خريشة الفائزة بجائزة نانسن للاجئ عن منطقة الشرق الأوسط نظراً للعمل الذي تقوم به لمساعدة اللاجئين

أظهرت دراسة استطلاعية جديدة نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومركز نماء للاستشارات الاستراتيجية، اليوم الأربعاء، أن 92 في المئة من الأردنيين يقولون إنهم متعاطفون مع اللاجئين.


اقرأ أيضاً : الحواري: جاهزون لنقل اللاجئين إلى مراكز الإيواء خلال المنخفض إن لزم الامر


 وشمل الاستطلاع عينات من 3229 أردني موزعينعلى النحو التالي:  1754 من عمان، و 916 من اربد، و299 من الكرك، و260 من المفرق، هو الجولة الثالثة لدراسة منظور الشعب الأردني تجاه اللاجئين.

تشير النتائج الرئيسية إلى أن 76٪ من الأردنيين يعتقدون أن نهج الحكومة الأردنية تجاه اللاجئين كان إيجابياً، وهو ما يعكس نتائج استطلاعات الرأي في حزيران/يونيو 2021 وكانون أول/ديسمبر 2020 .

ومن جهته، قال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن السيد دومينيك بارتش: "لا يزال الأردنيون ثابتون في التزامهم بمساعدة اللاجئين". واختتم حديثه قائلاً: "لكن مع تزايد ادماج اللاجئين في المجتمع المحلي، لم يعد بإمكاننا النظر في احتياجاتهم بمعزل عن الآخرين".  

كما يُظهر الاستطلاع مؤشرات على زيادة الإرهاق داخل المجتمع الأردني المضيف للاجئين. ومقارنة بالاستطلاعات السابقة، هناك زيادة بين أولئك الذين يعتقدون أن الحكومة الأردنية قد قدمت أكثر من اللازم لمساعدة اللاجئين. كما اتفق المزيد من الأشخاص مع العبارة القائلة – "إن على الأردن التركيز على مساعدة الأردنيين وليس اللاجئين". 

وعند النظر في تأثير اللاجئين على الاقتصاد الأردني، أشار أكثر من ثلاثة أرباع المستجيبين إلى أن الوظائف وأجور العمل والوصول إلى الخدمات قد تأثرت سلباً مع وجود اللاجئين. ومع ذلك، قال معظم الأردنيون إن جائحة كورونا لم تغير نظرتهم إلى اللاجئين، على الرغم من أن معظمهم يعتقدون أنهم تضرروا أكثر مقارنة بجيرانهم اللاجئين.  


اقرأ أيضاً : بريزات: الاستقواء على الدولة مرفوض ومعالجة الأخطاء تكون بالعقلانية


وقالت المفوضية إنه "خلال آخر ثلاثة جولات من هذا الاستطلاع، شهدنا تغيراً في الرأي العام الأردني تجاه اللاجئين. وارتبط هذا التغير بتراجع الأوضاع الاقتصادية للأردنيين".

كما وتظهر الدراسة، أنه من بين 59٪ من الأردنيين الذين يعتقدون أن اللاجئين أثروا على الاقتصاد الأردني، أفاد 78٫4٪ منهم أن اللاجئين أثروا سلباً على وضعهم الاقتصادي الشخصي. 

علاوة على ذلك، يعتقد 68٪ من الأردنيين أن اللاجئين يتلقون كثيرا من الدعم و 62٪ يرون أن الكثير من الأموال تُنفق على اللاجئين. وفي الوقت الذي أدى هذا  الوباء إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية في الأردن، قال 91٪ من الأردنيين أنهم تأثروا سلباً ، وأفاد 81 ٪ من الأردنيين أنهم عانوا أكثر من اللاجئين.

 وأشارت الدراسة إلى أن تراجع النظرة الإيجابية تجاه اللاجئين مرتبطة بسوء الأوضاع الاقتصادية للأردنيين"، بحسب رئيس مجلس إدارة نماء للاستشارات الاستراتيجية الدكتور فارس بريزات.  

أخبار ذات صلة

newsletter