"الأرصاد" تحدد سماكة الثلوج بالمناطق المتوقع أن تشهد تراكمات

طقس
نشر: 2022-01-26 10:04 آخر تحديث: 2022-01-26 10:04
الثلوج في الأردن
الثلوج في الأردن

توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب أن تصل سماكة الثلوج المحتمل تراكمها حتى الساعة الثامنة من صباح يوم غدٍ الخميس، من 20 الى 30 سنتيمترا بالمرتفعات الشمالية.


اقرأ أيضاً : الأرصاد: ثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 700 متر اليوم الأربعاء


وبين آل خطاب في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن أعلى سمك متوقع في الشمال بمنطقة رأس منيف 30 سنتمترا.

وأضاف  آل خطاب  أن سماكة الثلوج في المرتفعات الوسطى سيكون من 5-2 سنتمترات، موضحا أن أعلى سمك متوقع بالنسبة للعاصمة عمان، سيكون في صويلح 25 سنتمترا.

وقال  آل خطاب إن المرتفعات الجنوبية ستشهد تراكمات ما بين 7 -15 سنتمترا، مشيرا الى ان اعلى سمك متوقع في الجنوب في الطفيلة / القادسية ومرتفعات لواء معان الشوبك، فيما ستبلغ سماكة الثلوج في المرتفعات الشرقية ما بين 5 -10 سنتمترات.


اقرأ أيضاً : الأردن يتأثر بالجزء الجاف من المنخفض.. و"طقس العرب" يكشف موعد دخول الثلوج - فيديو


وتتكاثر الغيوم تدريجياً اعتباراً من ساعات الظهيرة، اليوم الأربعاء، في سماء الأردن لتتحول الأجواء إلى غائمة، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية من المملكة، ومع ساعات العصر يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة حيث تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر عن سطح البحر وما يزيد.

وتتأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار خاصة في مناطق البادية مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة.

وتعبر المملكة خلال ساعات الليل جبهة هوائية أشد برودة حيث تمتد الهطولات الثلجية لتشمل المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها الى 700 متر، كما يتوقع أن تكون الهطولات الثلجية خلال ساعات الليل المتأخرة غزيرة على فترات على المرتفعات الجبلية العالية، وتتراكم الهطولات الثلجية بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70 كم/ساعة.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، ومن خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، ومن خطر الانزلاق على الطرقات بسبب الهطولات، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في ساعات المساء والليل، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر ارتفاع الموج في خليج العقبة.

وتوالي يوم غدٍ الخميس، درجات الحرارة انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (7-9) درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، ومع ساعات المساء تضعف فرصة تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى، مع استمرار تساقط الثلج بين الحين والاخر فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الرياح غربية تنشط على فترات خاصة في المناطق الجنوبية يصاحبها هبات قوية أحياناً.

وتكون الأجواء الجمعة، شديدة البرودة وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة قد تمتد أثناء النهار على شكل زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، مع فرصة في ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، ومع ساعات الليل المتأخرة يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من مناطق المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار.

ويطرأ السبت، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً وغائمة جزئيا الى غائمة أحياناً، مع بقاء فرصة في ساعات الصباح لسقوط زخات خفيفة من المطر في شمال ووسط المملكة ، ومع ساعات الظهيرة تميل الأجواء إلى الاستقرار، وتتناقص الغيوم تدريجيا، ومع ساعات الليل يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من مناطق المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 7 إلى -1 درجة مئوية، وفي غرب عمان 5 إلى -3، وفي المرتفعات الشمالية 2 إلى -3، وفي مرتفعات الشراة 3 إلى -5، وفي مناطق البادية 10 إلى -4، وفي مناطق السهول 7 إلى -1، وفي الاغوار الشمالية 13 - 3، وفي الأغوار الجنوبية 16 - 7، وفي البحر الميت 14 - 5، وفي خليج العقبة 15 - 6 درجات مئوية.

أخبار ذات صلة

newsletter