أهم المعالم المقدسة في المدينة المنورة

هنا وهناك
نشر: 2022-01-25 10:38 آخر تحديث: 2022-01-25 11:19
أهم المعالم المقدسة في المدينة المنورة
أهم المعالم المقدسة في المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة هي من المدن الهامة في المملكة العربية السعودية، ويقبل على زياتها الكثير من السياح طوال أيام العام، وذلك بسبب تأدية مناسك الحج أو العمرة، والسبب الذي جعل المدينة المنورة من أهم مدن المملكة العربية السعودية أنها بها المسجد النبوي، هذا بالإضافة إلى الكثير من المساجد الأخرى والتي تعتبر من الأماكن التي يستمتع بها خلال السياحة الدينية، هذا وبها الكثير من الأماكن السياحية الترفيهية الأخري، وكذلك العديد من المعالم الأثرية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا بالتفصيل فتابع معنا.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. أول صلاة في الحرم المكي "دون تباعد"


أهم مساجد المدينة المنورة

يتوفر في المدينة المنورة الكثير من الخدمات مثل تاجير سيارة وفنادق بأسعار مناسبة، هذا ويوجد العديد من المساجد بالمدينة المنورة، وفيما يلي سنذكر أهمها:

المسجد النبوي الشريف

وهو من الأماكن التي لا يمكن أن تفوت زيارتها عند زيارة المدينة المنورة، ويرجع السبب في ذلك في أن له مكانة قدسية كبيرة لدى جميع المسلمين، فهو واحد من تلك المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها كما قال رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، هذا بالإضافة إلى أنه المركز الأول للدعوة الإسلامية.

يوجد بجوار المسجد حجرة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وقبره، هذا بالإضافة إلى قبور أصحاب النبي الكريم صل الله عليه وسلم سيدنا أبو بكر الصديق، وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا.

ويوجد بالمسجد أيضا الروضة الشريفة والتي أخبرنا عنها النبي بأنها روضة من رياض الجنة، وتقع هذه الروضة بين حجرة النبي وبين المنبر.

ومن أهم المعالم التي توجد بالمسجد القبة الخضراء، والتي أقيمت فوق قبر النبي صل الله عليه وسلم وذلك بأمر من السلطان المملوكي المنصور قلاوون الصالحي، ويوجد به أيضاً مكتبة المسجد والتي تحتوي على العديد من الكتب ذات قيمة، ولكل الأسباب السابق ذكرها يعتبر المسجد النبوي الشريف أفضل المعالم السياحية المقدسة التي يمكن زيارتها بالمدينة المنورة.

مسجد قباء

ويعتبر هذا المسجد من المساجد المهمة التي لها قدسية كبيرة عند المسلمين، ويرجع السبب في ذلك في أنه أول مسجد تم بناؤه، وتم ترميم المسجد وإلحاق الكثير به من التعديلات على عصور متفاوتة تبدأ من عهد سيدنا عثمان بن عفان ثم الوليد بن عبدالملك، وغيرهم الكثير والكثير من الخلفاء الراشدين.

وآخر تعديل حدث في المسجد كان في عام 1405 هـ، وكان ذلك بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود والذي كان حريصاً على توسعة المسجد.

تبلغ مساحة مسجد قباء 13500 متر مربع، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف مسافة 3.5 كم.

وأخبرنا سيدنا محمد صل الله عليه وسلك بأن الصلاة في مسجد قباء كأجر من اعتمر، وكان النبي يحرص على الصلاة في هذا المسجد في كل سبت.

مسجد القبلتين

وهذا المسجد يعد من أفضل الأماكن السياحية المقدسة في المدينة المنورة، وسمي هذا المسجد بمسجد القبلتين لأنه كان موضع لتحول قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة الشريفة، فهو شاهد على صلاة المسلمين في قبلتين مختلفتين، ويوجد المسجد في الناحية الغربية من المدينة المنورة، وتبلغ مساحته 400 متر.

مسجد أبو بكر الصديق

وتم بناء هذا المسجد في عام 1254 هـ، ويوجد في حي العريضة بالجانب الغربي للمسجد النبوي الشريف.

ويقول الكثير من المؤرخين أن الموقع الذي تم فيه بناء مسجد أبوبكر الصديق صلى الرسول صلى الله عليه وسلم العيد فيه أكثر من مرة.

وسمي هذا المسجد بهذا الاسم لأن سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه صلى فيه العيد أثناء خلافته، وقد لحق بالمسجد العديد من الترميمات في عهد سيدنا عمر بن عبد العزيز والتي كانت بسبب الحملة التي قام بها في عمران العديد من مساجد المدينة المنورة.

أهم المتاحف بالمدينة المنورة والأماكن الأثرية بها

يوجد العديد من الأماكن الأثرية والمتاحف التي توجد بالمدينة المنورة، وفيما يلي سنذكر أهمها:-

جبل أحد

يوجد العديد من الأماكن السياحية المقدسة بالمدينة المنورة، والتي يحرصالمسلمون على زياتها في كل مرة، ومن أهم تلك المعالم جبل أحد، والذي كان شاهداً على الكثير من الأحداث التاريخية الإسلامية والتي من أهمها غزوة أحد التي خاضاها المسلمين مع كفار قريش، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد به الكثير من المعالم السياحية الأخرى والتي يتمثل أهمها في مقبرة الشهداء، والتي سميت بهذا الأسم لأن دفن بها أكثر من70 صحابي من صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم الذين استشهدوا في غزوة أحد.

يوجد هذا الجبل في الناحية الشمالية للمدينة المنورة، ويعتبر أكبر جبل بها ، وهو مكون من الجرانيت الأحمر، ويبلغ طوله 7 كم، بينما يمثل عرضه 3 كم، ويقدر ارتفاعه بنحو 350 متر تقريباً، ويبعد هذا الجبل عن المسجد النبوي الشريف 4 كم.

متحف دار المدينة

وهو من المتاحف التي تم بناؤها حديثا، حيث يرجع أصله إلى عام 2011 ، ومنذ افتتاحه ويقبل على زياته الكثير منالمسلمين عند زيارة المدينة المنورة، ويهتم المتحف بتقديم التراث الإسلامي إلى زواره، والتي تتمثل في الفترات التاريخية التي مرت بها المدينة المنورة، والتي تبدأ من عهد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وحجرته وكذلك التطور الذي لحق بها منذ ذلك الوقت وحتى هذه اللحظة، هذا بالإضافة إلى الكثير من المقتنيات الكثيرة التي تخص المدينة المنورة.

ويستقبل هذا المتحف الكثير من السياح بمختلف أجناسهم وأعمارهم.

مقبرة شهداء أحد

وهي من أكثر الأماكن السياحية التي يتوافد على زياتها العديد من المسلمين في المدينة المنورة، ويرجع السبب في ذلك في أنها شاهدة على حدث تاريخي مهم في الإسلام، وهي غزوة أحد التي دارتبين المسلمين والكفار تحت سفحه، والتي استشهد فيها 70 من صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم، وأشهر هؤلاء الشهداء سيدنا حمزة بن عبد المطلب والذي لقب بأسد الله وكذلك مصعب بن عمير، وكان الرسول صل الله عليه وسلم من الأماكن التي لها معزة خاصة في قلبه ويتردد على زيارتها كثيراً.

معرض القرآن الكريم

يوجد المعرض الكريم في الجانب الجنوبي للمدينة المنورة، ويوجد به 13 قاعة والتي تهتم بتقديم عروض السينماالخاصة بالتاريخ الإسلامي، وأول قاعات المعرض يوجد بها الكثير من الموظفين الذين يستقبلون الزوار بالبسمة الجميلة، ثم بعد ذلك يقوموا باصطحابهم داخل المعرض في جولة.

ومن بين القاعات التي توجد بالمعرض توجد قاعة خاصة بتقنية عالية تبلغ دقتها4k ، والتي متخصصة في عرض كل يوم فيلم عن تاريخ البشرية قبل وبعد الرسول صل الله عليه وسلم.

مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم

ويعتبر هذا المجمع من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة، والذي تم تأسيسه في عام 1984م، وقام بوضع حجر الأساس له الملك فهد بن عبدالعزيز في عام 1403 ، وتم الإنتهاء من عملية البناء في عام 1405 هـ ، ويعتبر هذا المجمع أكبر مجمع لطباعة القرآن الكريم بمختلف رواياته.


اقرأ أيضاً : الهجرة النبوية الشريفة حدث صنع التأريخ معززا مفاهيم قوة الدولة وعمق الهوية


ويقوم المجمع بتوزيع أكثر من 10 مليون نسخة على مستوى العالم من القرآن الكريم، ويقوم هذا المجمع باستقبال الكثير من الزوار يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، بشرط أن يكون الزوار من الرجال فقط.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأهم المعالم المقدسة في المدينة المنورة، وذلك من خلال ذكر المساجد والأماكن الأثرية المقدسة، وكذلك بعض المتاحف.

 

أخبار ذات صلة

newsletter