هذه تفاصيل المنخفض القطبي الثلجي القادم إلى الأردن - خرائط

طقس
نشر: 2022-01-24 22:26 آخر تحديث: 2022-01-25 07:19
ثلوج في الأردن - ارشيفية
ثلوج في الأردن - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إن منطقة بلاد الشام بما فيها الأردن، تتأثر بمنخفض جوي من أصل قطبي مصنف من الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، تدريجيا خلال نهار الأربعاء الموافق 26 كانون ثاني 2022 ويستمر بحدة متفاوتة أيضا خلال الخميس، حاملا معه الامطار والخيرات لمختلف المناطق والثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر بمشيئة الله.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: تساقط الثلوج قد يصل للمناطق التي تزيد عن 700م فوق سطح البحر - فيديو


هطولات متقطعة من الامطار والثلوج تسبق عبور الجبهة الهوائية الباردة

يتوقع ان تزداد كميات السحب الركامية في بعض المناطق، خاصة مع ساعات الظهيرة، بحيث ترتفع فرص هطول زخات متفرقة ومتقطعة من الامطار، تكون على شكل زخات من البرد او الثلج فوق المرتفعات الجبلية.

وتنشط حركة الرياح بشكل تدريجي مع بعض الهبات القوية وتكون مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، على ان تشتد الرياح قبيل عبور الجبهة الهوائية الباردة بمشيئة الله.

جبهة هوائية قطبية تعبر المملكة مع ساعات العصر والمساء .. مع تساقط الثلوج فوق 800 متر

وتعبر المملكة ما بين العصر والمساء، جبهة هوائية قطبية مرافقة للمنخفض الجوي الذي يتمركز على سواحل سوريا، بحيث يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة ويبدأ تدريجياً تساقط الثلوج (بدءاً من ساعات العصر) فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر وتشمل مناطق عِدّة من العاصمة وسائر المدن الرئيسية وتترافق مع حدوث الرعد أحياناً. ويكون الهطل مطرياً دون ذلك الارتفاع في أغلب المناطق مع ترافقه بزخات من البَرَد.

التوصيات لنهار الأربعاء

الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مُختلفة من الأردن

الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب موجات الغبار.

حالة الطقس خلال فترة تأثير ذروة المنخفض .. تعرف على موعدها والى متى سوف تستمر؟

يتوقع أن تزداد شدة الفعالية الجوية مع ساعات المساء بشكل تدريجي حيث يكتمل عبور الجبهة الهوائية في الطبقات الجو المتوسطة والعالية وتزداد كثافة السحب وتصبح شاهقة الارتفاع، وتستمر فترة الذروة خلال ساعات الليل وحتى ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الخميس،وتكون الأحوال الجوية خلال فترة تأثير الذروة على النحو الاتي:

يكون الطقس شديد البرودة وعاصف وغائم مع تساقط الثلوج وتراكمها فوق أغلب المُرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة وتكون مصحوبة بحدوث الرعد. وتكون الثلوج كثيفة أحياناً وتمتد إلى مناطق أقل ارتفاعاً لبعض الأوقات. ويكون الهطل مطرياً في المناطق المنخفضة ومُترافق أحياناً مع زخات من البَرَد. الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً.

فيما يتوقع ان يصبح خليج العقبة مع ساعات العصر والمساء متوسط الى عالي الموج حيث قد تصل بعض الأمواج الى المتر، مع تنبيه من ارتياد البحر واستعمال القوارب الصغيرة والزجاجية.

التوصيات ليلة الأربعاء/الخميس

الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مُختلفة من المملكة

الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح.

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة كثافة الهطول

الخميس .. يتحرك المُنخفض الجوي مُبتعداً عن المنطقة، في حين تتأثر المملكة تدريجياً بتيارات هوائية قطبية ورطبة

تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية. ويكون الطقس شديد البرودة وغائم مع تساقط الثلوج بين الحين والآخر فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر، في حين يكون الهطل مطرياً في المناطق الأقل ارتفاعاً. وتعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المناطق الجبلية مُسببة تشكل الضباب. وفي ساعات العصر وما بعده يرتفع مُستوى تساقط الثلج إلى 1000 متر عن سطح البحر، بحيث تُصبح المناطق التي هي التي يقل ارتفاعها عن ذلك تستقبل هطولات مطرية أو مخلوطة بالثلوج. الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات.

التوصيات نهار الخميس

الانتباه من خطر تراكم الثلوج في مناطق مُختلفة من المملكة

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض

خطر شِدّة سرعة الرياح

أخبار ذات صلة

newsletter