الجمارك تخصص رقم 105 للإبلاغ عن القضايا والمخالفات الجمركية

محليات
نشر: 2022-01-24 18:33 آخر تحديث: 2022-01-24 18:33
الجمارك
الجمارك

خصصت دائرة الجمارك رقم هاتف جديدا لتلقي البلاغات عن المخالفات الجمركية، حيث جرى تفعيل الرقم 105 لتعزيز الشراكة مع القطاعات الصناعية والتجارية، وتفعيل دور المواطنين في حماية الاقتصاد والمجتمع من الآثار التي يمكن أن تترتب على دخول وتداول البضائع المقلدة والمغشوشة والمواد الضارة بصحة المواطن.


اقرأ أيضاً : الحجي: المواطن لن يلمس آثار تخفيض الرسوم الجمركية إلا بعد 6 أشهر - فيديو


ودعت الدائرة في بيان صحفي، الاثنين، المواطنين إلى الإبلاغ عن أية معلومات بهذا الخصوص على الرقم المخصص، وتغليب مصلحة أبنائهم وحماية المجتمع من البضائع المهربة التي لم تجيز الجهات الرقابية المختصة دخولها إلى المملكة.

وفي سياق منفصل قال الخبير الجمركي الدكتور جهاد الحجي، إن المواطن لن يلمس آثار قرار تخفيض الرسوم الجمركية الصادر عن الحكومة أخيرا إلا بعد 6 أشهر.

وأضاف الحجي لنشرة أخبار رؤيا، في وقت سابق أن الحكومة بحاجة إلى اتخاذ قرار جريء "مراقبة الأسعار في الأسواق المحلية"، كقرار إعادة هيكلة التعرفة الجمركية.

وأشار إلى عدم وجود احصائيات للبضائع عند كل تاجر في الأردن، عازيا أسباب عدم لمس المواطن لآثار إعادة هيكلة التعرفة الجمركية، إلى نفاد البضائع لدى التجار، والإتيان ببضائع جديدة.

وأوضح الحجي أن جميع الفئات في الأردن ستتأثر من حيث الأسعار، وأن التجارة ستتحرك بشكل انسيابي.

وتابع أن التجار استفادوا أكثر من الصناعيين حيال إعادة هيكلة التعرفة الجمركية، مشيرا إلى أن دائرة الجمارك ما تزال توفر الحماية للمصانع الأردنية.

واعتبر الخبير الجمركي جهاد الحجي أن الجمارك ليست معنية بدعم المصانع وحدها، بل هناك تكلفة الطاقة والأيدي العاملة.

ولفت إلى أن المصانع الأردنية التي لا تستطيع أن تثبت كفاءة منتجها في السوق المحلي، ستجد منتجا بديلا "أجنبيا" منافسة لها، داعيا المصانع إلى إنتاج سلع ومنتجات ذات جودة مميزة.

وأشار الحجي إلى أن وجوب توفر معادلة التصنيع لدى كل مصنع في الأردن، يوضّح فيها مدخلات الإنتاج والتالف يتم تزويدها إلى دائرة الجمارك، وأن ما دون ذلك يعتبر تهربا جمركيا.

وفي ذات الصدد، بين أن دائرة الجمارك ستقوم باصدار تعليمات تخص معادلات التصنيع، وأن الحكومة ستصدر قرارات بالدخول إلى مستودعات العقبة الاقتصادية.

ودعا الحجي الحكومة إلى أن لا يكون هناك فرق بين رسوم بين دائرة الجمارك ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

أخبار ذات صلة

newsletter