نقيب الجيولوجيين لـ"رؤيا" : لا يمكن التنبؤ بوقوع زلازل مستقبلا في الأردن - فيديو

محليات
نشر: 2022-01-23 18:21 آخر تحديث: 2022-01-23 18:26
مقياس ريختر
مقياس ريختر

أكد نقيب الجيولوجيين الأردنيين صخر النسور، أن تأثر الأردن بالهزات الأرضية كل عام أمر طبيعي، كونه يقع في منطقة صدع البحر الميت التحويلي.


اقرأ أيضاً : إربد.. هزة أرضية جديدة بقوة 4.1 درجة


 وبين النسور، خلال استضافته عبر موجز"أخبار رؤيا" الأحد، أن الهزات التي تشهدها الأردن كل عام تصنف بـ"المتوسطة" و"الخفيفة" لاقتا أن ذلك يحدث نتيجة تحرير تدريجي للطاقة المختزلة في حركة الصفائح الموجودة على حدود صدع البحر الميت التحويلي.

وعن إمكانية التنبؤ بالزلازل قال إنه لا يمكن التنبؤ بذلك، مشيرا على إجماع الخبراء على أن الهزات الأرضية التي تشهدها المنطقة ما زالت تُصنف بين "الضعيفة" و"المتوسطة". 


اقرأ أيضاً : مرصد الزلازل الأردني: 10 هزات أرضية ضربت إربد السبت والأحد


وقال مدير مرصد الزلازل الأردني المهندس غسان سويدان، صباح اليوم الأحد، إن هزة أرضية جديدة ضربت منطقة غرب إربد بقوة 4.1 على مقياس ريختر، في نفس مكان الهزات العشر السابقة التي تعرضت لها المنطقة منذ ليلة أمس السبت حتى صباح الأحد. 

وأضاف سويدان لـ"رؤيا" أن الهزة وقعت عند الساعة 12:28 ظهر اليوم الأحد، وشعر بها سكان غرب إربد، وبعمق 5 كم.

وقال سويدان في وقت سابق من اليوم الأحد، إن منطقة غرب إربد تعرضت منذ مساء السبت حتى صباح الأحد إلى 10 هزات أرضية سجلها المرصد، الأولى كانت الهزة الرئيسية التي سجلت بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، تسع هزات أخرى ارتدادية قوتها بين 2.4-2.9 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف سويدان في حديثه لـ"رؤيا" أن الهزات العشرة التي تعرض لها الجانب الغربي من مدينة إربد ومركزها جنوب بحيرة طبريا وبعمق 10 كم، لم تكن محسوسة مثل الهزة الأساسية الأولى والتي وقعت عند الساعة 11:37 مساء السبت.

أخبار ذات صلة

newsletter