"ديوان الخدمة": توجه لانتقال دور الديوان من التوظيف إلى التشغيل

اقتصاد
نشر: 2022-01-23 14:28 آخر تحديث: 2022-01-23 22:52
ديوان الخدمة المدنية
ديوان الخدمة المدنية

أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، أن الديوان يقدر الوضع المالي الذي تمر به خزينة الدولة.


اقرأ أيضاً : "الخدمة المدنية": تأجيل الامتحانات التنافسية المزمع عقدها الأربعاء والخميس والأحد


وأوضح الناصر خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2022، اليوم الأحد، أنه يتم البحث عن بدائل نتيجة للوضع المالي في الأردن من خلال التشاركية مع الجهات الخارجية الداعمة.

وقال "لدينا 10 مشاريع حول التحول نحو التطور للأساليب والمنهجيات الحديثة"، مشيرا إلى وجود مشروع يتم من خلالة تحديد الراتب بشكل دقيق، مبني على أسس موضوعية.

 وبين الناصر، أن تحديد الراتب حاليا بناء على الشهادة ، لافتا أن ما نسبته 92 في المئة من نفقات ديوان الخدمة هي نفقات جارية، منوها أنه يتم صرف الرواتب بنسبة 8 في المئة من مصاريف الديوان.

وأضاف"هنالك توجه استراتيجي من انتقال الديوان من دور التوظيف إلى التشغيل، وقد خصص جلالة الملك عبد الله الثاني 2 مليون دينار لدعم المشاريع الخاصة بالتشغيل".

وبين أن البطالة في كل دول العالم، مشيرا إلى أنها ارتفعت قليلا، وتابع "نظرة مجتمعنا نحو التعليم المهني ليست نظرة إيجابية ولدينا نقص في دعم التعليم التقني".


اقرأ أيضاً : توصية بتصويب أوضاع موظفي محطات المعرفة


وشدد الناصر على أهمية تغيير الثقافة المجتمعية بشأن التعليم المهني، ورفد السوق المحلي بالأردنيين الذين يتلقون التعليم التقني في القطاع الخاص .

وأكد أهمية التشاركية بين كافة الجهات، لافتا أن التخصصات الأدبية الإنسانية وصلت إلى مرحلة "الإشباع" .وقال الناصر" نعمل على إعادة تأهيل المقدمين على التخصصات الراكدة إلى مهن وأعمال إدارية، مثل مدخل بيانات".

وقال النائب الظهراوي في مداخلة له: "بنتي مخلصة لغة عربية وعمر ابنها 4 سنوات بس يتزوج ابنها رح تتعين".

ولفت أنه تم إحالة  نحو 15 ألف موظف إلى التقاعد، من عام 2019 الى 2021، منوها أنه سيتم توظيف 4200 معلم في وزارة التربية والتعليم .

وأشار إلى أن الامتحانات التي تجرى في ديوان الخدمة المدنية "امتحانات كفائية"، وليس له علاقة بأقدمية التخرج، موضحا ان 76 في المئة  من "مخزون الديوان" من الإناث، منوها أن كل شخص ينخرط بسوق العمل مباشرة، يأخذ 3  نقاط عن كل سنة، ويجب أن يكون مسجل في "الضمان الاجتماعي" منذ سنتين متتاليتين.

وفي سياق منفصل، أوضحت مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور سهام الخوالدة، أن المعهد حقق إنجازات عام 2021.

وأكدت الخوالدة، أن عدد المشاركين في البرامج التدريبية تجاوز 14 شخص ، منوهة أن عدد المشاركين لم يتجاوز 5 آلاف في كل عام من الأعوام السابقة.

وأشارت إلى أن تلك البرامج التدريبية تستهدف كافة الموظفين الحكوميين، بهدف إيجاد قيادات تساهم في بناء المستقبل من خلال تأهيل الموظفين وتدريبهم.

 وعن رفد القطاع العام بالكفاءات، فقد بينت الخوالدة أنه يتم رفد القطاع العام بكل الكفاءات، وتابعت" لدينا تعليمات لتوزيع 75مكافآت مالية تقدر نحو ألف دينار، ولدينا 70 موظفا في المعهد بمختلف المستويات"، معرجة في حديثها على إنجاز المعهد للبنى التحتية البنية بشكل متطور .

ولفت مدير الشؤون المالية والإدارية في المعهد الدكتور هاني الحراحشة، أنه يتم العمل على نظام الخدمة المدنية وصرف المكافآت بناء على الدوام الإضافي للموظفين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter