Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
آخر تطورات انتشار كورونا في العالم ليوم الجمعة | رؤيا الإخباري

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم ليوم الجمعة

عربي دولي
نشر: 2022-01-21 18:26 آخر تحديث: 2022-01-21 18:26
فيروس كورونا - تعبيرية
فيروس كورونا - تعبيرية

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة الجمعة:

- تساؤلات حول متحورة فرعية من اوميكرون -

يدرس العلماء متحورة فرعية من اوميكرون ظهرت قبل أسابيع. ويُطلق عليها BA.2 وقد رصدت في العديد من البلدان حول العالم وخاصة في أوروبا.


اقرأ أيضاً : فرنسا ترفع قيود كورونا تدريجيا اعتبارا من 2 شباط


وأعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران "ما نعرفه في الوقت الحالي يتماشى إلى حد ما مع الخصائص التي نعرفها عن اوميكرون" ولا "تغير المعادلة" في هذه المرحلة.

ومع ذلك تلفت بعض البيانات من هذه المتحورة الفرعية الانتباه: فقد أصبحت سائدة في الدنمارك حيث عاد عدد الحالات اليومية إلى الارتفاع منذ بضعة أيام.

- فرنسا: تخفيف القيود في شباط/فبراير -

أعلنت الحكومة الفرنسية مساء الخميس رفع معظم القيود التي تم اتخاذها للحد من تفشي الوباء، في شباط/فبراير: وقف ارتداء الأقنعة في الخارج والعمل الإلزامي عن بعد وإعادة فتح النوادي الليلية وعودة إحياء الحفلات الموسيقية.

وأعلن رئيس الوزراء جان كاستكس أنه "يفكر" في تخفيف البروتوكول الصحي في المدارس بعد 7 آذار/مارس. وتم إغلاق ما يقارب 19000 فصل دراسي الخميس بسبب الوباء وفقًا للأرقام الصادرة الجمعة عن وزارة التربية الوطنية.

كما صادق المجلس الدستوري الفرنسي الجمعة على معظم بنود مشروع قانون مثير للجدل يقضي بفرض الشهادة الصحية  بهدف "حماية الصحة" في مواجهة وباء كوفيد-19.

- السلطات الهندية تنظم مبيعات الفحوص الذاتية لكشف الاصابة بكوفيد -

أدى الإقبال الكبير على مبيعات الفحوص الذاتية لكشف الإصابة بكوفيد إلى قيام السلطات الهندية بتنظيم هذه العملية للحصول على فكرة أكثر دقة عن عدد السكان المصابين في وقت يرتفع فيه عدد الحالات في جميع أنحاء البلاد.

وسجلت الهند أكثر من 1,8 مليون إصابة خلال الأيام السبعة الماضية، بزيادة قدرها 74% مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

- هونغ كونغ تحذّر من عرقلة عمليات إعدام الحيوانات الأليفة الصغيرة المرتبطة بكوفيد-19 -

حذّرت حكومة هونغ كونغ الجمعة محبّي الحيوانات المحليين من عرقلة عمليات إعدام مئات الحيوانات الصغيرة التي بدأ تنفيذها بعدما سُجّلت إصابات بكوفيد-19 لدى هامستر موجودة في متجر حيوانات أليفة.

وأمرت السلطات بقتل نحو ألفي حيوان صغير من نوع هامستر، وأرانب، وشنشيلة، وكابياء خنزيرية كـ"إجراء وقائي"، وذلك بعد تسجيل حالة إيجابية بكوفيد-19 في متجر "ليتل بوس" لبيع الحيوانات. وطلبت من الأشخاص الذين اشتروا حيوانات صغيرة بعد تاريخ 22 كانون الأول/ديسمبر أنّ يسلّموها.

- أديل تؤجل حفلاتها الموسيقية في لاس فيغاس -

أعلنت المعنية البريطانية أديل الخميس تأجيل سلسلة عروضها في لاس فيغاس إلى أجل غير مسمى، بسبب حالات إصابة بكوفيد في فريقها عشية العرض الأول.

وقالت "نصف فريقي (مصاب) بكوفيد وكان من المستحيل وضع اللمسات الأخيرة على العرض. أشعر بالاشمئزاز".

- روسيا تسجل عددا قياسيا يوميا للإصابات بكورونا مع انتشار أوميكرون -

أعلنت روسيا الجمعة عددا قياسيا جديدا يوميا للإصابات بفيروس كورونا في مؤشر إلى موجة جديدة من انتشار وباء كوفيد-19 مدفوعة بالمتحورة أوميكرون الشديدة العدوى.

وسجلت روسيا التي أدى كورونا إلى أكبر عدد من الوفيات فيها بين دول أوروبا، نحو 50 ألف إصابة جديدة بكوفيد في الساعات ال24 الأخيرة.، حسب أرقام نشرتها السلطات التي تتوقع ارتفاعًا وشيكًا في الإصابات.

وهذا العدد رقم قياسي مطلق منذ بداية الوباء.

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أن بلاده أمامها أسبوعان للاستعداد لارتفاع الإصابات، داعيا إلى مزيد من الفحوصات وتكثيف التلقيح.

- زيادة كبيرة في عدد الحالات الأسبوعية في آسيا وأمريكا اللاتينية - 

ازداد انتشار وباء كوفيد-19 في آسيا (+ 57%) وفي أمريكا اللاتينية/البحر الكاريبي (+36%) والشرق الأوسط (+ 32%)، وفقًا للتطورات الأسبوعية المأخوذة من قاعدة بيانات وكالة فرانس برس.

المناطق التي ضربتها المتحورة اوميكرون أولاً تشهد على العكس تراجعا، مثل إفريقيا (-10%) والولايات المتحدة/كندا (-6%) وبدرجة أقل أوروبا (+9%) حيث تزداد الحالات الجديدة بسرعة أقل مما كانت عليه في الأسابيع السابقة.

- الحكومة البولندية تشجع على العمل عن بعد -

شجع رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي الجمعة مواطنيه على العمل من المنزل بعد أن وصل عدد الإصابات بكوفيد-19 إلى مستويات قياسية في بولندا.

وقال رئيس الحكومة للصحافيين "طلبت من الإدارات العامة الانتقال إلى العمل عن بعد في أسرع وقت ممكن".

- البنك الدولي يصرف أكثر من 660 مليون يورو لجنوب افريقيا -

منح البنك الدولي قرضًا بأكثر من 660 مليون يورو (750 مليون دولار) لجنوب إفريقيا لدعم تعافي اقتصادها الذي تضرر بشدة من وباء كوفيد-19، كما اعلنت الجمعة وزارة المال.

- أكثر من 5,57 مليون وفاة في العالم -

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,57 مليون شخص في العالم منذ أن ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة في الساعة 11,00 ت غ.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 860,248 حالات تلتها البرازيل (622,205) والهند (488,396) وروسيا (324,752).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبطة بالوباء.

أخبار ذات صلة

newsletter