مواقع التواصل تضج بقصة "العلامات المعتمدة في مناهج الدراسة في روسيا"

هنا وهناك
نشر: 2022-01-21 14:50 آخر تحديث: 2022-01-21 14:50
طالبات مدرسة في روسيا
طالبات مدرسة في روسيا

في سياق المنشورات التي تتغنى بالرقي في الغرب أو في دول كبرى، غزا مواقع التواصل الاجتماعي منشور يشيد بالنظام التعليمي في روسيا ويدعي بأن أدنى الدرجات التي تُعطى للطالب هناك، وإن لم يجب عن أي سؤال في الامتحان، تكون اثنتين من خمس، وذلك تكريماً للمجهود الذي يبذله في حياته الدراسية. إلا أن هذا الادعاء مضلل.


اقرأ أيضاً : تعرضت لاعتداء بعدما وجدها شقيقها ترقص على "تيك توك".. ما الحقيقة؟


ويضم المنشور قصة تبدو كأنها جاءت على لسان طالب درس في روسيا، تقول إن المدارس هناك تضع علامات أغلب الامتحانات على سلم من خمس درجات. وإن لم يجب طالب على أي من الأسئلة يحصل على درجة اثنين ولا يأخذ أبداً الصفر.

وبحسب المنشور، فإن المدارس لا يمكن أن تعطي درجة صفر لطالب "ينهض باكراً في طقس بارد... ويدرس الليالي ويشتري الدفاتر والأقلام ويتخلى عن حياته لدراسته".

وظهر المنشور بهذه الصيغة في العام 2017، وما انفك يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر السنوات حاصداً آلاف التفاعلات.

فما حقيقة كل ذلك؟

بحسب صحافيي مكتب وكالة فرانس برس في موسكو، فإن نظام التقييم على سلم من خمس درجات معتمد فعلاً في المرحلة الثانوية منذ الحقبة السوفياتية. وقد أُرسي في العام 1944.

وبموجب هذا السلم، تعتبر علامة "خمسة" هي الأعلى في حين تكون علامة "واحد" هي الدنيا.


اقرأ أيضاً : هل انتقل سواريز إلى الهلال السعودي؟


وتشير الخمسة إلى "ممتاز" والأربعة إلى "جيد" والثلاثة إلى "حسن" والاثنان إلى "غير مرض"، في حين تشير علامة "واحد" إلى أن التلميذ لا يملك أدنى فكرة عن المادة المدرسة"، علماً أن هذه العلامة نادراً ما تستخدم.

وتعتبر هذه العلامات مجرد تقييم في روسيا لمعلومات الطلاب في المادة، ولا ترتبط لا بقصص تقدير الجهود ولا ببذل الذات من أجل الدراسة كما تروج المنشورات المضللة.

أخبار ذات صلة

newsletter