مهم من "تنظيم الاتصالات" حول شبكات الجيل الخامس

اقتصاد
نشر: 2022-01-20 14:54 آخر تحديث: 2022-01-20 14:54
صورة جرافيك توضح تداخل شبكة الجيل الخامس مع أنظمة الملاحة الجوية
صورة جرافيك توضح تداخل شبكة الجيل الخامس مع أنظمة الملاحة الجوية

قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، إنها تتابع ما تم تداوله مؤخرا من خلال وسائل الإعلام المختلفة حول موضوع إمكانية التداخل بين إشارات أنظمة الملاحة الجوية مع شبكات الجيل الخامس.


اقرأ أيضاً : هيئة الاتصالات: العمل بالجيل الخامس في 18 شهرا


وأكدت الهيئة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، بهذا الخصوص أن الأردن يقع ضمن الإقليم الأول (منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا) فيما يتعلق بالتوزيع العالمي للترددات وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات والتي تستخدم نطاق التردد 3400-3800 ميغا هيرتز، وهو بعيد نسبيا عن النطاق المخصص لأنظمة الملاحة الجوية  4200-4400 ميغا هريتز، مما يعني تفادي التداخل المحتمل بين أنظمة الجيل الخامس وأنظمة الملاحة الجوية للطائرات مستقبلا في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وأشارت إلى أن ما تناولته وسائل الإعلام حول الموضوع بما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية حدث كونها تقع ضمن الإقليم الثاني لتوزيع الترددات والذي يستخدم  نطاق التردد 3700-3980 ميغا هيرتز وهو ما قد يسبب هذا التداخل وهو لا ينطبق على المملكة الأردنية الهاشمية.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات خلال أيام


وتعمل الهيئة بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للاتصالات ولجان الدراسات الفنية المنبثقة عنه على مراجعة ومتابعة التقارير والنتائج الفنية بهذا الخصوص مع الأخذ بعين الاعتبار الممارسات التي اتخذتها بعض الدول الاوربية والعالمية لاحتواء أي مشاكل قد تظهر مستقبلا.

أخبار ذات صلة

newsletter