الأردن يدين التهجير القسري وإخلاء منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح

محليات
نشر: 2022-01-17 19:38 آخر تحديث: 2022-01-17 19:56
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين - ارشيفية
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين - ارشيفية

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين محاولات التهجير القسري وإخلاء منزل إحدى العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول إن عمليات الإخلاء والتهجير للفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة تُعد خرقاً فاضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مُشدداً على أن إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، مُلزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم. 


اقرأ أيضاً : طرد عائلة من منزلها في حي الشيخ جراح وصاحب المنزل يهدد بحرق نفسه


وأضاف بأن استمرار ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الأحادية من مصادرة الأراضي الفلسطينية، وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم تُعد ممارسات لاشرعية ولاقانونية تُكرس الاحتلال وتُقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد داهمت، صباح اليوم الاثنين عقار عائلة صالحية في حي الشيخ جراح في مدينة القدس، لتنفيذ قرار "الإخلاء".

ومن جهتها، هددت عائلة صالحية من حي الشيخ جراح في القدس بتفجير اسطوانات غاز واضرام النيران بانفسهم في حال اقتحام العقار لاخلائه.

وقال محمود صالحية "في أرضي هنا.. لن اخرج الا ميتا... انا واولادي سنموت ولن نخرج... من هنا على القبر فقط".

واضاف:" القوات اذا اقتربت من المكان سافجر نفسي فلن ارضى بنكبة جديدة".

وتحاصر قوات مختلفة من اليمام والضباط والمخابرات والقوات الخاصة منازل عائلة صالحية، فيما يجلس أفراد العائلة على اسطح المنازل وعلى ابوابها حاملين اسطوانات الغاز رفضا للاخلاء.

واوضح انهم في عقارهم منذ عام النكبة بعد تهجيرهم، فيما تسعى البلدية لإخلاء العقار بحجة المنفعة العامة...البلدية تقوم بإجراء غير قانوني.. هل يعقل تهجير 3 عائلات بحجة المنفعة العامة..البلدية استبقت قرار المحكمة وتنوي تهجيرنا.

ويتألف عقار صالحية من منزلين ومنشأة تجارية وقطعة أرض، ويأتي ذلك بعد 23 عاما خاضتها العائلة في المحاكم لحماية عقارها، الا أن البلدية صادرتها بحجة المنفعة العامة.

ويبعد عقار عائلة صالحية عدة أمتار عن فندق شبرد الذي هدم عام 2011 وبني على أنقاضه 28 وحدة استيطانية ويتم العمل هذه الأيام على توسيع عدد الوحدات الاستيطانية فيه، وإضافة الى مخطط لجمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية لتحويل قصر المفتي البالغة مساحته 500 مترا الى كنيس، وأرض يجري مساحتها 25 دونما "كرم المفتي" يجري تحويلها لحديقة عامة.

أخبار ذات صلة

newsletter