10 أكلات تمنحك الدفء في فصل الشتاء احرص على تناولها

هنا وهناك
نشر: 2022-01-17 06:44 آخر تحديث: 2022-01-17 06:44
شوربة العدس
شوربة العدس

ينصح الخبراء بعدم الاقتصار على نوع واحد من الأطعمة في فصل الشتاء، والتنويع بين أكبر عدد ممكن من الأطباق، من أجل الحصول على نظام غذائي متنوع ومتوازن.


اقرأ أيضاً : الاثنين.. تعمق تأثير الرياح القطبية قارسة البرودة على الأردن - تفاصيل


وعندما يشتد برد الشتاء ويبدأ الجسم بالارتعاش، نفكر مباشرة بتناول أو شرب شيء ساخن، ثم الخلود إلى السرير تحت الغطاء.

ويقول الكاتب فالاك هنيف في تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" (Health Shots) الهندي- إن هذه الفترة من السنة يميل فيها الجميع للاختباء تحت الغطاء من أجل الحفاظ على دفء أجسامهم. ومن الطبيعي في فصل الشتاء أن نشعر برغبة زائدة في تناول الطعام الساخن، الذي يجعلنا نشعر بالدفء في الخارج.

ويشتهر الشتاء بكثرة تناول الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم، ويوجد بعض الأكلات المميزة في الشتاء التي لا تمنحنا الدفء فقط، ولكنها تمد الجسم أيضاً بالطاقة، ومن أفضل تلك الأكلات ما يلي:

1- شوربة العدس:

من أشهر الأكلات الشتوية التي تساعد على الشعور بالدفء في فصل الشتاء، وتتكون من مقادير بسيطة فهي عبارة عن العدس الأصفر والطماطم والبصل وأحياناً خبز ناشف.

2- البطاطا الحلوة:

تعد من أكلات الشتاء التي تمنح الدفء والتغذية الجيدة، ويمكن أن تقدم مشوية في الفرن أو مهروسة مع لبن وسكر.

3- شوربة الدجاج بالخضراوات:

جميع أنواع الشوربة في فصل الشتاء تساعد على تدفئة الجسم ومقاومة الإحساس بالجوع، وتمنح الجسم جميع العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات والفيتامينات.

4- الكشك:

من الأكلات الشهيرة في المطبخ العربي التي تعطي حرارة للجسم وإحساساً بالشبع لفترة طويلة، ويصنع من القمح واللبن الحامض.

5- الأسماك:

ينصح بتناول الأسماك في الشتاء لأنها من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين "د"، الذي يقل في الشتاء بسبب عدم تعرض الجسم لأشعة الشمس.

6- الخبيزة:

من الأكلات الشعبية الشهيرة في المطبخ العربي وبشكل خاص في مصر، ومن فوائدها الطبية معالجة نزﻻت البرد والسعال.

 7- حمص الشام:

من الأكلات التي تساعد على الشعور بالدفء، ويكون عبارة عن حمص الشام مطبوخاً مع تتبيلة من الشطة والملح والصلصة، ويقدم مع الخل وعصير الليمون.

 8- السحلب:

يعد السحلب من المشروبات الأساسية في فصل الشتاء التي تجعلنا نشعر بالدفء، كما أنه منشطٌ قويٌ للجسم والدورة الدموية، يقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات.

9- الفواكه الحمضية:

يعتبر البرتقال واليوسفي أكثر مصادر فيتامين C من الغذاء، التي تعمل على مقاومة الأنفلونزا والبرد في فصل الشتاء، كما يمنحان الجسم ما يعوضه عن السوائل التي يفقدها نتيجة عدم تناول المياه في البرد.

10- البليلة:

تعتبر البليلة من الأطعمة التي نعتاد على تناولها في فصل الشتاء، لأنها تساعد على الشعور بالدفء عند انخفاض درجة حرارة الطقس، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان.

أخبار ذات صلة

newsletter