وفاة 3 أشخاص وتسجيل 351 حادثا مروريا في يوم واحد

محليات
نشر: 2022-01-16 09:09 آخر تحديث: 2022-01-16 09:10
سيارة إسعاف
سيارة إسعاف

توفي شخصين دهساً، فيما توفي شخص ثالث نتيجة لتدهور مركبة من أصل 351 حادثاً مرورياً على مستوى المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب التقرير المروري اليومي.


اقرأ أيضاً : "الإدارة المحلية" تعلن "الطوارئ القصوى" في الجنوب و"المتوسطة" في الشمال والوسط


وأعلنت مديرية الدفاع المدني عن تقديم 3559 خدمة إسعافية ونقلها لمختلف مستشفيات الأردن والسيطرة على 105 حادث حريق مختلف والتعامل مع 282 حادث إنقاذ من قبل فرق الاسعاف والانقاذ خلال الـ 72 ساعة الماضية.

كما انتشرت الفرق الميدانية للإدارات المرورية على جميع طرق المملكة الداخلية والخارجية للدلالة والإرشاد وتقديم العون والمساعدة لكل محتاج في الظروف الجوية السائدة.


اقرأ أيضاً : نثر الملح على الطرق التي من المتوقع أن تشهد تشكل للانجماد


وأكد مندوبو الإدارات الأمنية، على ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة والابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على إختلاف أنواعها، وفقا لإذاعة " أمن اف ام". 

من جانبه، قال مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي، إنه بدأ الأردن التأثر بمنخفض جوي جديد اعتبارًا من فجر اليوم الأحد مُصنف من الدرجة الثالثة، حيث يتوقع أن يكون هناك عدة فعاليات جوية هامة في الأردن اليوم الأحد.

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"اخبار السابعة"، اليوم الأحد، أنه بدأ بشكل تدريجي تأثير منخفض جوي على الأردن بعد منتصف الساعات الليلة الماضية، حيث يتوقع استمرار اندفاع السحب الماطرة خلال الساعات القادمة، محذرا من غزارة تساقط الأمطار في شمال ووسط المملكة.

وأشار إلى أنه سيعقب تأثير المنخفض رياح قطبية المنشأ وشديدة البرودة يتسبب ذلك بهبوط حاد على درجات الحرارة في أغلب الأنحاء كما ويتشكل انجماد واسع النطاق على الطرقات في عموم مناطق المملكة، بما فيها المدن الأردنية الرئيسية وذلك ليلة الأحد/الإثنين.

ويتوقع تساقط الأمطار خلال الساعات الماضية في شمال ووسط المملكة تمتد لاحقا للمنطقة الشرقية، كما يتوقع أن تصل إلى محافظة العقبة، تتراجع تدريجيا مع ساعات منتصف الليل عن أغلب مناطق المملكة.

وبين الطريفي أن جنوب العاصمة عمان كانت الأعلى في معدل الهطولات المطرية بـ65.1 ملم، تلاها البلقاء بـ60 ملم ، ثم غرب العاصمة عمان بـ59.1ملم، وهذه معدلات تراكمية منذ يوم الخميس الفائت.

وحول تساقط الثلوج، قال الطريفي إن صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) مع حدوث تراكمات في تلك المناطق وذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية، وقبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً وتراكمها فوق جبال محافظة الطفيلة العالية.

ولفت إلى فعالية تساقط زخات من الثلوج تبدأ بعد ساعات ظهر وعصر اليوم الأحد، في شرق وجنوب المملكة.

وقال الطريفي إنه من المتوقع أن تشهد مناطق في جنوب العاصمة عمان تساقط زخات من الثلوج.

ليلة الأحد: تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة و جافة مُندفعة من سبيريا نحو المنطقة بما فيها المملكة، حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة الليلية و تكون تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة.

ويكون الطقس في بداية الليل شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي وغائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في جنوب المملكة.

كما ويُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى قمم جبال الكرك و قمم جبال الشراه و التي تشمل القمم الجبلية في (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى ومبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).

مع ساعات مُنتصف الليل، يُحتمل هطول زخات من الثلج في نطاقات جغرافية ضيقة في مناطق مُتفرقة.

ولاحقاً أثناء الليل، تضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق وتحدث موجة قوية من الجليد والإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.

التوصيات

1) الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى مُرتفعات الكرك و مُرتفعات الشراه و التي تشمل مرتفعات (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب وقرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم)

 2) ضرورة الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة من المملكة بما فيها الطُرق الخارجية و الداخلية.

3) الانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

4) انتباه المُزارعين تدني درجات الحرارة و مخاطر حدوث الإنجماد و الجليد و أيضاً من خشية وصول موجة الجليد إلى بعض مناطق الأغوار.

5) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

أخبار ذات صلة

newsletter