Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب لـ"رؤيا": أمطار غزيرة وثلوج في الأردن بهذه المناطق - فيديو | رؤيا الإخباري

طقس العرب لـ"رؤيا": أمطار غزيرة وثلوج في الأردن بهذه المناطق - فيديو

طقس
نشر: 2022-01-16 07:22 آخر تحديث: 2022-01-16 10:27
ثلوج في راس النقب - امس السبت
ثلوج في راس النقب - امس السبت

قال مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي، إنه بدأ الأردن التأثر بمنخفض جوي جديد اعتبارًا من فجر اليوم الأحد مُصنف من الدرجة الثالثة، حيث يتوقع أن يكون هناك عدة فعاليات جوية هامة في الأردن اليوم الأحد.

وأضاف الطريفي في حديثه لـ"اخبار السابعة"، اليوم الأحد، أنه بدأ بشكل تدريجي تأثير منخفض جوي على الأردن بعد منتصف الساعات الليلة الماضية، حيث يتوقع استمرار اندفاع السحب الماطرة خلال الساعات القادمة، محذرا من غزارة تساقط الأمطار في شمال ووسط المملكة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب لرؤيا: من الوارد ان تشهد عمان تساقطات ثلجية غير متراكمة الأحد - فيديو


وأشار إلى أنه سيعقب تأثير المنخفض رياح قطبية المنشأ وشديدة البرودة يتسبب ذلك بهبوط حاد على درجات الحرارة في أغلب الأنحاء كما ويتشكل انجماد واسع النطاق على الطرقات في عموم مناطق المملكة، بما فيها المدن الأردنية الرئيسية وذلك ليلة الأحد/الإثنين.

ويتوقع تساقط الأمطار خلال الساعات الماضية في شمال ووسط المملكة تمتد لاحقا للمنطقة الشرقية، كما يتوقع أن تصل إلى محافظة العقبة، تتراجع تدريجيا مع ساعات منتصف الليل عن أغلب مناطق المملكة.

وبين الطريفي أن جنوب العاصمة عمان كانت الأعلى في معدل الهطولات المطرية بـ65.1 ملم، تلاها البلقاء بـ60 ملم ، ثم غرب العاصمة عمان بـ59.1ملم، وهذه معدلات تراكمية منذ يوم الخميس الفائت.

وحول تساقط الثلوج، قال الطريفي إن صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين) مع حدوث تراكمات في تلك المناطق وذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية، وقبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً وتراكمها فوق جبال محافظة الطفيلة العالية.

ولفت إلى فعالية تساقط زخات من الثلوج تبدأ بعد ساعات ظهر وعصر اليوم الأحد، في شرق وجنوب المملكة.

وقال الطريفي إنه من المتوقع أن تشهد مناطق في جنوب العاصمة عمان تساقط زخات من الثلوج.

ليلة الأحد: تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة و جافة مُندفعة من سبيريا نحو المنطقة بما فيها المملكة، حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة الليلية و تكون تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة.

ويكون الطقس في بداية الليل شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي وغائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في جنوب المملكة.

كما ويُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى قمم جبال الكرك و قمم جبال الشراه و التي تشمل القمم الجبلية في (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى ومبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).

مع ساعات مُنتصف الليل، يُحتمل هطول زخات من الثلج في نطاقات جغرافية ضيقة في مناطق مُتفرقة.

ولاحقاً أثناء الليل، تضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق وتحدث موجة قوية من الجليد والإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.

التوصيات

1) الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى مُرتفعات الكرك و مُرتفعات الشراه و التي تشمل مرتفعات (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب وقرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم)

 2) ضرورة الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة من المملكة بما فيها الطُرق الخارجية و الداخلية.

3) الانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

4) انتباه المُزارعين تدني درجات الحرارة و مخاطر حدوث الإنجماد و الجليد و أيضاً من خشية وصول موجة الجليد إلى بعض مناطق الأغوار.

5) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

ولفت الطريفي أن الطقس في الأردن يكون مستقرا يوم الاثنين مع درجات حرارة متدنية، متوقعا أن تكون ليلة الاثنين/ الثلاثاء قد تكون ذروة "البرد"

وتتأثر المملكة من جديد بمُنخفض جوي مُرفق بجبهة هوائية باردة يوم الأربعاء وتندفع خلفها مُجدداً رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية

 يطرأ انخفاض من جديد على درجات الحرارة نهار الأربعاء وتكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8-10 درجات مئوية.

ويكون الطقس بارداً و غائماً و ماطراً بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، و تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج على فترات. كما و لا يُستبعد تساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية.

ويتجدد تساقط الثلوج بعد الظهر ورُبما تراكمها في مناطق البادية الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين)  و ذلك نتيجة لتلاقي الهطولات مع الرياح القطبية مُبكراً.

وقُبيل حلول المساء، يُتوقع بدء تساقط الثلوج أيضاً و تراكمها فوق أغلب جبال الشراه.

الرياح تكون غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية على فترات.

 التوصيات

- الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج في مناطق البادية الشرقية التي تشمل الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين، و لاحقاً قبيل المساء في جبال الشراه.

تتأثر المملكة برياح قطبية قارسة البرودة مُندفعة من سبيريا خلف المنخفض الجوي نحو المنطقة بما فيها المملكة

ليلاً

يطرأ انخفاض حاد و مُتسارع على درجات الحرارة الليلية و سُرعان ما تُصبح تحت الصفر المئوي في مناطق عِدّة من المملكة مع انتصاف الليل.

ويتحول الطقس في بداية الليل ليُصبح شديد البرودة و مُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله في جنوب و جنوب شرق المملكة. كما و يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها في مناطق البادية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى مُرتفعات الكرك و مُرتفعات الشراه و التي تشمل مرتفعات (الطفيلة و الشوبك و وادي موسى و مبرك و رأس النقب و قرى النعيمات وصولاً حتى مرتفعات رم).

وتضعف فرص الهطول و تتناقص الغيوم و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق و تحدث موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter