اوكرانيا تُعلن تعرض مواقع الكترونية حكومية لهجوم معلوماتي

عربي دولي
نشر: 2022-01-14 11:11 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
اوكرانيا تُعلن تعرض مواقع الكترونية حكومية لهجوم معلوماتي
اوكرانيا تُعلن تعرض مواقع الكترونية حكومية لهجوم معلوماتي

تعرّض عدد من المواقع الالكترونية الحكومية في اوكرانيا الجمعة لهجوم معلوماتي كبير حسبما أعلنت السلطات، في وقت يتصاعد التوتر بين كييف وموسكو.


اقرأ أيضاً : موسكو تستبعد "أي تنازل" خلال المحادثات مع واشنطن


واتّهمت اوكرانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو عدّة مرّات بشن بهجمات معلوماتية على مواقعهم الالكترونية والبنى التحتية الخاصة بهم، الأمر الذي تنفيه روسيا.

ولاحظت وكالة فرانس برس تعذّر الدخول إلى مواقع الكترونية وزارية، من بينها مواقع وزارة الخارجية ووزارة حالات الطوارئ، صباح الجمعة.

وقبل أن يُعطَّل الدخول إلى موقع وزارة الخارجية، نُشرت رسالة على الصفحة الرئيسية باللغات الاوكرانية والروسية والبولندية.

وجاء في الرسالة، "أيّها الاوكرانيين، خافوا واستعدّوا للأسوأ. تمّ تحميل كل بياناتكم الشخصية على الانترنت". وكانت الرسالة مرفقة بعدّة شعارات، منها علم أوكراني مشطوب.

وأعلنت وزارة التربية والعلوم على صفحتها في فيسبوك أن موقعها الرسمي "مغلق مؤقتًا بسبب الهجوم الشامل الذي حصل ليل 13-14 كانون الثاني".

واستُهدفت اوكرانيا عدّة مرّات بهجمات معلوماتية في السنوات الأخيرة، لا سيّما في العام 2017 طالت بنى تحتية مهمّة وفي العام 2015 على شبكتها الكهربائية.

وكشف القضاء الأميركي في تشرين الأول 2021 أنّه وجّه الاتهام إلى ستة من عناصر الاستخبارات العسكرية الروسية بشن الهجمات المعلوماتية في 2015 و2017، وأيضًا بحق آخرين في جميع أنحاء العالم مثل الذين استهدفوا حزب ايمانويل ماكرون قبل الانتخابات الفرنسية عام 2017 والألعاب الأولمبية عام 2018 في كوريا الجنوبية.


اقرأ أيضاً : بايدن: واشنطن "سترد بحزم" إذا غزت روسيا أوكرانيا


ولم تتبنّ أي جهة على الفور الهجوم الذي حصل الجمعة ولم تتّهم السلطات أحدًا، غير أنه يأتي وسط تصاعد التوتر بين اوكرانيا وروسيا المجاورة التي تتهمها كييف وحلفاؤها الغربيون بالتخطيط لغزو جديد للأراضي الأوكرانية.

وعُقدت عدّة جلسات من المحادثات بين مسؤولين روس وغربيين في الأيام الأخيرة لنزع فتيل الأزمة، ولكن دون إحراز أي تقدم.

أخبار ذات صلة

newsletter