إثيوبيا : البدء في إنتاج الطاقة من سد النهضة قريبا

عربي دولي
نشر: 2022-01-13 14:51 آخر تحديث: 2022-01-13 15:17
سد النهضة
سد النهضة

أكدت إثيوبيا، أنها ستعمل على إنتاج الطاقة من سد النهضة، خلال الفترة القادمة، داعية السودان إلى الاحتفال بالحدث لأنها المستفيد الأكثر منه.


اقرأ أيضاً : مصر والسودان يدعوان لاستئناف المفاوضات حول سد النهضة


ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، إن بلاده "ستبدأ قريبا في إنتاج الطاقة من سد النهضة "، داعيا السودان إلى الاحتفال بهذا الحدث لأنه المستفيد الأكثر، وذلك حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وزاد مفتي "إن إنتاج الطاقة من سد النهضة لا يعني توقف المفاوضات الثلاثية (مصر وإثيوبيا والسودان بشأن القضايا العالقة"، مؤكدا أن المفاوضات ستتواصل للتوصل إلى حل مربح للجميع ".

وأوضح أن أديس أبابا "واجهت تحديات كثيرة، في العام الماضي 2021، منها تعثر المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، وحرب شمال البلاد والضغوطات الخارجية والأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا".


اقرأ أيضاً : ما حقيقة الأدخنة المتصاعدة من سد النهضة الإثيوبي؟


وبين مفتي أن البلاد تغلبت على هذه المشكلات وواصلت طريقها نحو التنمية، وأضاف " أن "الخطة الرئيسية للبلاد في العام الجديد 2022 هي تحقيق احترام سيادة الوطن ومواصلة التنمية والازدهار في البلاد من خلال إكمال بناء سد النهضة وحل الأزمة الحدودية مع السودان وتعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول الصديقة".

وكانت  السودان ومصر دعتا في وقت سابق إلى استئناف المفاوضات حول أزمة سد النهضة الإثيوبي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بوساطة الاتحاد الإفريقي، بعد توصية صدرت عن مجلس الأمن الدولي بهذا المعنى.

كما دعا مجلس الأمن الدولي في وقت سابق مصر وإثيوبيا والسودان إلى "استئناف المفاوضات" برعاية الاتحاد الإفريقي، للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة المقام على نهر النيل ويثير توترات إقليمية.

وقال المجلس في إعلان قدمت مشروعه تونس إن الاتفاق يجب أن يكون "مقبولا من الجميع وملزما حول ملء وتشغيل" سد النهضة "ضمن جدول زمني معقول".

أخبار ذات صلة

newsletter