مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

منخفض جوي سابق

ما هي الظواهر الجوية المترافقة مع المنخفض الجوي؟

ما هي الظواهر الجوية المترافقة مع المنخفض الجوي؟

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

يترافق هذا المنخفض الجوي المتوقع تأثيره على الأردن ليل الخميس/الجمعة بكتلة هوائية شديدة البرودة تعمل على انخفاض حاد على درجات الحرارة اعتبارا من ساعات ليل الخميس/ الجمعة لتصبح الأجواء شتوية باردة يومي الجمعة والسبت ودرجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، وفق طقس العرب.


اقرأ أيضاً : فرص تساقط زخات من الثلوج على هذه المناطق في الأردن.. التفاصيل من "طقس العرب" - فيديو


كما وتهطل زخات من الأمطار والبرد في شمال ووسط المملكة بالإضافة لأجزاء من المناطق الجنوبية اعتبارا من ليل الخميس /الجمعة وانطلاقاً من المنطقة الشمالية، وتكون هذه الهطولات على شكل زخات ثلجية على القمم العالية من جبال الشراه.

وتهب على المملكة رياح غربية نشطة السرعة تبلغ سرعة هباتها 60كلم/ساعة، تعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

ويعود سبب تشكل هذا المنخفض الجوي إلى انفصال كتلة هوائية شديدة البرودة من شمال القارة الأوروبية يوم الاثنين واندفاعها جنوباً نحو البحر الأسود وتركيا يوم الخميس، حيث من المتوقع أن تنخفض قيم الضغط الجوي بشكل متسارع مع عبور هذه الكتلة الهوائية الباردة للحوض الشرقي للبحر المتوسط وشمال سوريا، ويتشكل منخفض جوي مساء الخميس فوق جزيرة قبرص، يتحرك سريعاً نحو شمال سوريا جالباً معه الظواهر الجوية المذكورة أعلاه للمملكة.

طقس الخميس

يُتوقع بمشيئة الله أن تنخفض درجات الحرارة لكنها تبقى درجات الحرارة اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل نهار الخميس، ويكون الطقس بارداً نسبياً أثناء النهار فوق المرتفعات الجبلية العالية، لطيفاً في الأماكن المُنخفضة بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة فوق عموم مناطق المملكة.

وتكون الرياح مُتقلبة الإتجاه خفيفة السرعة صباحاً، تصبح غربية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق خلال ساعات مابعد الظهر والعصر.

مُنخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة تدريجيًا ليل الخميس/الجمعة

تتأثر المملكة ليل الخميس/الجمعة بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثانية (اعتيادي) لذا يطرأ انخفاض مُتسارع على درجات الحرارة في ساعات الليل، ويكون الطقس بارداً يتحول ليُصبح شديدة البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية ومناطق السهول الشرقية والبادية.

وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة، وتتهيأ الفرصة مع مرور ساعات الليل لهطول زخات من الأمطار على مناطق مُختلفة من المملكة، لاسيما الأجزاء الشمالية والوسطى.

مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية بشكلٍ ملحوظ لتتجاوز نسبة الرطوبة حاجز ال90% ويتشكل الضباب الكثيف فوق المرتفعات الجبلية العالية أثناء ساعات الليل المُتأخرة نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.