Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الضريبة: اقتطاع الضريبة من الرواتب لا يعفي الملزمين من تقديم إقرار الدخل | رؤيا الإخباري

الضريبة: اقتطاع الضريبة من الرواتب لا يعفي الملزمين من تقديم إقرار الدخل

اقتصاد
نشر: 2022-01-13 12:03 آخر تحديث: 2022-01-13 12:03
شعار دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
شعار دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

‏أوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن قيام المؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال باقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور التي يتقاضاها الموظف أو المستخدم شهريا وتوريدها إلى الدائرة لا يعفي الموظفين والمستخدمين ممن تتجاوز دخولهم حد الإعفاءات من تقديم اقرار ضريبة الدخل حيث يلزم المكلف الاعزب الذي يزيد دخله السنوي عن 9 آلاف دينار والمتزوج أو المعيل عن 18 ألف دينار بتقديم الإقرار.


اقرأ أيضاً : أبو علي: أكثر من 5 مليارات دينار تحصيلات الضريبة في 2021


واشارت الدائرة أن المكلف غير المعيل منحه القانون اضافة للإعفاء الشخصي البالغ 9 ألف دينار إعفاء بواقع الف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

في حين ان مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الاسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021 تبلغ (23) ألف دينار منها إعفاء شخصي بواقع (9) الاف دينار و (9) الاف دينار بدل إعالة وإعفاء الاسرة مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ خمسة آلاف دينار منها ألف دينار للمكلف وألف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد أقصى  ثلاثة أولاد.


اقرأ أيضاً : ترقب لقرار تخفيض الرسوم الجمركية على مستوردات قطاع الألبسة والأحذية


‏وأشارت الدائرة أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاص لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الاسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط يتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

 ‎وأشارت الدائرة أن تقديم الإقرارات يتم إلكترونياً على موقع الدائرة www.istd.gov.jo ‎‏من خلال ايقونة الخدمات الإلكترونية بالإضافة الى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.

 

أخبار ذات صلة

newsletter