متى سيصدر قرار تخفيض مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا في الأردن؟

محليات
نشر: 2022-01-12 17:31 آخر تحديث: 2022-01-12 20:55
تحرير: حمزة أبو رمان
كوادر صحية
كوادر صحية

يترقب الأردنيون إعلان الحكومة رسميا عن تخفيض مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا في الأردن، بحيث يصبح 7 أيام لمن لا تظهر عليه أعراض الإصابة، و10 أيام لمن تظهر عليه الأعراض.

وفي التفاصيل، قال مصدر حكومي مطلع، إنه تم تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كان مقرر عقدها اليوم الأربعاء في تمام الساعة الرابعة، إلى الخميس في ذات الموعد.


اقرأ أيضاً : البلبيسي: 33% نسبة إصابات متحور أوميكرون في الأردن


وأكد المصدر لـ"رؤيا"، أنه من ضمن القرارات التي من المفترض أن تصدر رسميا، هي تخفيض مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا من 14 يوما إلى 7 أيام لمن هم بلا أعراض، و10 أيام لمن تظهر عليه الأعراض.

وأوضح المصدر أن القرار الذي جاء بناء على توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، وافق عليه وزير الصحة فراس الهواري وبانتظار موافقة مجلس الوزراء ليتم إقراره.

ولفت إلى أنه من المفترض أن يصدر عن مجلس الوزراء بلاغ خاص بهذا الخصوص يوم غد الخميس.

من ناحية أخرى، أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن نسبة تسجيل إصابات أوميكرون في الأردن وصلت إلى 33% من بين العينات الإيجابية التي تفحص يوميًّا.


اقرأ أيضاً : 23 وفاة و2829 إصابة جديدة بكورونا و7.56% إيجابية الفحوصات


وكشف البلبيسي أن وزارة الصحة ستغير من البروتوكول الصحي للتعامل مع الإصابات بكورونا وستتخذ قرارا بتخفيض مدة العزل للمصابين بكورونا إلى 7 أيام لمن لا يحملون أعراضا و10 أيام للذين يحملون أعراضا.

ولفت إلى دراسة أولية في الأردن تشير إلى أن نسبة المصابين بكورونا دون أعراض تتراوح بين 50-60%، مؤكدا الاستمرار بالفحوصات العشوائية ولمخالطي المصابين.

وقال إن الخيارات جميعها مطروحة على الطاولة مع وزارة التربية والتعليم حول طبيعة دوام الفصل الدراسي الثاني، مشددا "إلى حد الآن التعليم سيكون وجاهيا، وهناك خطة حال انتشار الإصابات في المجتمع وبين طلبة المدارس".

أخبار ذات صلة

newsletter