مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من المؤتمر

وزير الطاقة يكشف تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو

وزير الطاقة يكشف تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة - فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الاربعاء، إن الهدف الرئيسي من مشروع إزالة التشوهات هو التخفيف على بعض القطاعات الاقتصادية.


اقرأ أيضاً : حمادة: تخفيض التعرفة الجمركية سينعكس على الأردنيين في رمضان


وأضاف الخرابشة خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى الوزارة، أنه "لن يدخل الخزينة أي فلس من مشروع إعادة الهيكلة".

وبين أن التخفيف عن القطاعات الاقتصادية سينعكس على المواطن، بعد تخفيض أسعار السلع.

وأشار إلى أن أبناء قطاع غزة وحملة الجواز الأردني سيستفيدون من الدعم المقدم على فاتورة الكهرباء، واضاف انه بامكان المواطن الاستفادة من الدعم حتى وإن كان العداد ليس بإسمه.

ونوه الخرابشة أن من كانت قيمة الفاتورة أقل من ٥٠ دينار لن يتضرر من إعادة الهيكلة.

من جانبه شرح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الدكتور أحمد الهناندة آلية التسجيل للحصول على الدعم من خلال إدخال الرقم الوطني ورقم دفتر العائلة ورقم هاتف ورقم العداد واختيار شركة الكهرباء الموزعة والمحافظة.

وأضاف الهناندة أن  أي اختلاف في البيانات أو أن كان المواطن غير مستحق للدعم، سيتم رفض الطلب. 

وأشار الهناندة أنه بإمكان من يرفض طلبه بإمكانه تقديم شكوى على الموقع ذاته، ويتم التواصل معه. 

وبين الهناندة أن عدد المسجلين على المنصة بلغ 115 ألف مواطن حتى الأن، مضيفا أنه سيتم فتح قنوات للمواطنين غير القادرين على استعمال الوسائل التكنولوجية للتسجيل.

 وقال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون إن هيكلة التعرفة الجديدة مكونة من جزئين، جزء موجه للقطاعات الاقتصادية، وجزء موجه للقطاعات المنزلية.

وأشار اللبون إلى أنه تم التخفيض على القطاعات الاقتصادية التالية: التجاري، الصناعي، الزراعي،الفندقي والصحي، وكان التخفيض على مستويين: الأول يخص سعر الكيلو واط المستخدم، والتعرفة الثانية تستهدف الحمل الاقصى. 


اقرأ أيضاً : وزير المالية يصدر الأمر المالي رقم 1


وقال إن القطاع الزراعي تم تخفيض التعرفة للشرحتين، الأولى للتعرفة المستوية والتي اصبحت 55 فلس/ساعة، والتعرفة الثلاثية فقد خفضت في النهار لـ 55 فلس/ساعة وابقاء التعرفة الليلية على 49 فلس/ ساعة.
اما القطاع التجاري، فقد تم الابقاء على سعر التعرفة لمن يستهلك 1-2000 كيلو/واط، ب 120 فلس/ساعة، وتخفيض من زاد عن 2000 كيلو/واط إلى 152 فلس/كيلو.

القطاع الصناعي: القطاع الصناعي الصغير اذا كان الاستهلاك من 1-10000 كيلوواط/ ساعة 60 فلس/ساعة، وما زاد عن ذلك فقد انخفض إلى 68 فلس/ساعة.
القطاع الصناعي المتوسط، تم تخفيض التعرفة النهارية إلى 68 فلس/ساعة والابقاء على التعرفة الليلية.
الصناعات الكبير والاستخراجية، ابقاء التعرفة النهارية والليلية كما هي، والغاء بند الحمل الاقصى.

وقال اللبون "القطاع الفندقي شهد إعادة هيلكة بشكل كبير، حيث كان يحتوي على تعرفتين "المستوية 91 فلس/ساعة، والثلاثية النهارية 89 فلس والليلية 75 فلس، مع حمل اقصى 3.790 دينار)، اصبح تعرفة واحدة مستوية 82 فلس/ساعة وإلغاء بند الحمل الاقصى".

وقال: "القطاع الصحي وبالذات المستشفيات الخاصة، تم تخفيص 12% على التعرفة، كانت 160 فلس/ساعة اصبحت 140 فلس/ساعة".

وقال "قطاع الاذاعة والتلفزيون كان 173 فلس واط/ساعة واصبح 152 فلس واط/ساعة".

وحول القطاع المنزلي قال اللبون :"هناك تعرفة مدعومة واخرى غير مدعومة".
وبين أن التعرفة المدعومة تتكون من 3 شرائح وفي سابق كانت 7 شرائح، والتعرفة الجديدة مقسمة إلى 1-300 ومن 301-600 وما زاد عن 600 هي الشريحة الثالثة.
الدعم سيبقى كما كان". 

وقال إن "90% من المشتركين يتسهلكون 600 كيلو/ساعة في الشهر، اي فاتورة بقيمة 50 دينار، وفي التعرفة الجديدة ستخفض الفاتورة بشكل طفيف".

كيف يتم حساب هذه الشرائح

سعر التعرفة المدعوم 50 فلس/ساعة من 1-300 كيلوواط/ساعة ومن 100 فلس من 301-600 كيلوواط/ساعة، وأيضا هناك دعم ثابت إذا كان الاستهلاك من 51- 200 كيلوواط/ساعة قيمته 2.5 دينار، ومن يزيد عن 201-600 كيلوواط/ساعة يتلقى 2 دينار، وما يزيد عن 600 كيلوواط/ساعة تصبح سعر التعرفة 200 فلس/ ساعة.

وأشار إلى ان المواطن أن وصلت قيمة استهلاكه أكثر من 600 كيلوواط/ساعة، يستطيع الاستفادة من الدعم في الفترة من 1-600 كيلواط/ساعة ومن 600 كيلو/ساعة واكثر يتم المحاسبة عليها بالقيمة المنصوص عليها.