الرفاعي: الحكومة التي يحل في عهدها مجلس النواب لا تستقيل

محليات
نشر: 2022-01-12 11:36 آخر تحديث: 2022-01-12 11:36
العين سمير الرفاعي
العين سمير الرفاعي

قال رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي، اليوم الأربعاء، إن الحكومة التي يحل فيها مجلس النواب في آخر أربعة أشهر، لا تستقيل كما هو في الدستور الحالي.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. مجلس الأعيان يقر "تعديلات دستورية" - تحديث مستمر


وأضاف الرفاعي خلال جلسة مناقشة التعديلات الدستورية، "أنه في حال وجود حكومة حزبية في المستقبل وتم حل مجلس النواب في الشهور الاربعة الاخيرة قبل الانتخابات، ووجب الاستقالة على الحكومة ولم تحدث انتخابات، من سيعين الحكومة، هل سيتدخل جلالة الملك كل أربعة أشهر لتعيين حكومة انتقالية؟، لذلك وجب التعديل". 

 


اقرأ أيضاً : جودة: هل يحرّم على الأردن إجراء إصلاحات سياسية؟ - فيديو


وافق مجلس الأعيان بالإجماع على المادة الأولى في مشروع تعديل الدستور الأردني، على تعديل عنوان الفصل الثاني من الدستور بإضافة عبارة (والأردنيات) بعد كلمة (الأردنيين) الواردة فيه، في جلسة صباحية الأربعاء.

ووافق المجلس على المادة الثانية من مشروع التعديلات الدستورية كما وردت من النواب و المتضمنة تمكين المرأة والشباب وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بموافقة 57 صوتا وامتناع واحد.

ووافق المجلس بالإجماع على قرار النواب في المادة 3 من التعديلات الدستورية، حيث كان مجلس النواب رفض إضافة فقرة للمادة تنص على أن الملك هو رئيس مجلس الأمن الوطني والسياسة الخارجية، وقام المجلس بتعديل المادة المتعلقة بمجلس الأمن الوطني وتغيير مسماه إلى مجلس الأمن القومي ويجتمع هذا المجلس عند الضرورة بدعوة من الملك وبحضوره أو بمن يفوضه.

أخبار ذات صلة

newsletter