Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقيع مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة في الجنوب | رؤيا الإخباري

توقيع مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة في الجنوب

اقتصاد
نشر: 2022-01-12 10:02 آخر تحديث: 2022-01-12 10:33
جانب من توقيع المذكرة
جانب من توقيع المذكرة

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع القوات المسلحة الأردنية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لتطوير شراكة استراتيجية في مجال التعدين للتعاون في التنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الاستراتيجية في منطقة دبيديب جنوب المملكة.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة يكشف عن الفئة التي ستحصل على دعم الكهرباء



وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، "بموجب مذكرة التفاهم سيتم خلال مدة أقصاها سنتان الانتهاء من عمليات التقييم الأولي والمسح الجيولوجي لكامل المنطقة ومساحتها 2400 كيلو متر مربع يستثنى منها المحميات الطبيعية والاثرية والجيولوجية بالإضافة إلى المساحات التي تم إصدار حقوق تعدين بها لأي جهة أخرى".


 وأضاف أن مذكرة التفاهم تشمل التنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والتي تضم 17 عنصرا بالإضافة إلى عنصر الليثيوم في محيط منطقة دبيديب جنوب المملكة لافتا الى ان الوزارة عملت في استكشاف هذه المعادن لمدة عامين وأن المؤشرات الأولية تدل على وجود هذه العناصر بكميات جيدة وتكتسب أهمية نظرا لدخولها في صناعات متطورة.


 واعرب الوزير الخرابشة عن أمله أن يقوم حول هذه الثروات المعدنية عددا من الصناعات التحويلية التي تسهم في تطوير العملية الاقتصادية في المملكة وتوفير المزيد من فرص العمل والموارد المالية للدولة.


اقرأ أيضاً : "الطاقة والمعادن" توضح حول التعرفة الكهربائية.. تفاصيل



 وبين أن المراحل التجارية ستتبع عمليات تحديد الكميات والاحتياطيات في المنطقة ومن المبكر تحديد مدد معينة لذلك. مشيدا بالتعاون القائم بين الوزارة والقوات المسلحة الاردنية.


 وأشار إلى أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار توجه الوزارة ومساعيها ايلاء قطاع التعدين أهمية لدوره في رفد الاقتصاد بقيمة مضافة إستناداً إلى قانون المصادر الطبيعية ونظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية وإلى تعليمات دراسة العرض المباشر وتقييمه لاستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية.


 وأكد الوزير الخرابشة حرص الوزارة على استقبال طلبات العروض المباشرة للشركات المهتمة باستغلال المعادن الإستراتيجية.


 يذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أصدرت (تعليمات دراسة العرض المباشر وتقييمه لمشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الإستراتيجية) تم فيها تحديد المعايير التي يتم تقييم طلبات العرض المباشر للشركات المهتمة بالاستثمار في القطاع.

أخبار ذات صلة

newsletter