Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توقعات بأن يصبح فيروس كورونا "متوطنا" | رؤيا الإخباري

توقعات بأن يصبح فيروس كورونا "متوطنا"

هنا وهناك
نشر: 2022-01-12 09:33 آخر تحديث: 2022-01-12 09:33
مصاب بفيروس كورونا يرقد على أحد أسرة الشفاء
مصاب بفيروس كورونا يرقد على أحد أسرة الشفاء

رجحت وكالة الأدوية الأوروبية، أن يتسبب انتشار المتحور أوميكرون، بتحويل وباء كورونا إلى مرض متوطن، وأن يتمكن البشر من التعايش معه مستقبلا.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي: أوميكرون يمكن أن تسبب سيناريو أسوأ من تباطؤ الاقتصاد


وشككت الوكالة، التي تتخذ من أمستردام مقرا لها، بإعطاء جرعة لقاح معززة رابعة، لافتة إلى أن تكرار إعطاء جرعات اللقاحات "لا يعد استراتيجية مستدامة".

وقال مسؤول استراتيجية التلقيح في الوكالة الأوروبية للأدوية، ماركو كافاليري، "إذا كانت استراتجيتنا تقوم على التطعيم كل 4 أشهر، سينتهي بنا الأمر أمام مشاكل في الاستجابة المناعية".

وتابع: "لا أحد يعرف متى سنبلغ نهاية النفق. لكننا سنصل إليها".

وأضاف كافاليري "مع زيادة المناعة لدى السكان، وانتشار متحور أوميكرون سيوفر المزيد من المناعة الطبيعية بالإضافة إلى التطعيم، سننتقل بسرعة نحو سيناريو أقرب إلى التوطن"، لكنه شدد على ضرورة عدم الالتفات إلى أن العالم ما زال تحت تأثير الجائحة.

وأشار الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه من المستحيل حاليا تصنيف الفيروس على أنه متوطن مثل الإنفلونزا.

وأكدت مسؤولة حالات الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا كاثرين سمولوود أنه "ما زلنا أمام فيروس يتطور بسرعة كبيرة ويشكل تحديات جديدة. لذلك نحن بالتأكيد لسنا على وشك أن نعتبره متوطنا".

هذا وقال المكتب المسؤول عن المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن أكثر من 50 بالمئة من الأوروبيين قد يصابون بالمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا خلال شهرين في حال استمرّت وتيرة التفشي الحالية.

وخلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو، قال هانس كلوج، مدير المنطقة الأوروبية للمنظمة، إنه استناداً إلى إحصائيات معهد القياسات الصحية والتقييم، فإن أكثر من 50 بالمئة من سكان المنطقة الأوروبية سيصابون بأوميكرون خلال ما بين ستة وثمانية أسابيع.


اقرأ أيضاً : منظمة الصحة تدعو لتطوير لقاح خاص بأوميكرون ولانتاج لقاحات جديدة


وأكد كلوج أن متحور "أوميكرون لديه تحورات تسمح له من الوصول بطريقة أسهل إلى الخلايا، وباستطاعته إصابة الأشخاص الذين إما أصيبوا في السابق بكورونا، أو الذين تلقوا اللقاحات".

وأشار كلوج إلى رصد أكثر من 7 ملايين إصابة جديدة من سلالة أوميكرون في جميع أنحاء أوروبا خلال الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/يناير.

ورغم أن المتحورة أوميكرون تبدو أكثر عدوى من المتحورات الأخرى، إلا أن الدراسات أظهرت انخفاضا في خطر دخول المستشفى بعد الإصابة بهذه المتحورة، ويُقدر أنه بين ثلث ونصف الخطر مقارنة بدلتا، وفق وكالة الأدوية الأوروبية.

أخبار ذات صلة

newsletter